بنوك وبورصة

البنك المركزي الأوروبي يلغي ترخيص بنك هافيلاند في لوكسمبورج

أكدت الهيئة التنظيمية المالية في أوروبا اليوم الجمعة سحب البنك المركزي الأوروبي ترخيص التشغيل لبنك هافيلاند في لوكسمبورج، مما أنهى قدرة البنك على التداول في معظم أنحاء أوروبا.

اقرأ أيضا: رئيسة البنك المركزي الأوروبي: التضخم يتجه في الاتجاه الصحيح

وقالت الهيئة التنظيمية في بيان صحفي إن لجنة مراقبة القطاع المالي (CSSF) قدمت طلبًا يوم الخميس إلى محكمة مقاطعة لوكسمبورج لتعليق مدفوعات البنك.

وأبلغ البنك المركزى الأوروبي بقراره يوم الخميس ودخل سحب الترخيص حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم الجمعة، حسبما ذكرت لجنة مراقبة القطاع المالي.

وأكدت جنة مراقبة القطاع المالي أن بنك هافيلاند له الحق في استئناف قرار البنك المركزي الأوروبي.

وقال بنك هافيلاند في بيان إنه يخطط لتحدي قرار البنك المركزي الأوروبي لكنه لن يعارض تعليق المدفوعات الذي فرضته لجنة مراقبة القطاع المالي.

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

“إن تركيزنا الأساسي الآن هو تقليل آثار التعطيل على خدماتنا وضمان سداد جميع المودعين. نحن نتفهم أنه سيكون هناك العديد من الأسئلة، ونحن ملتزمون بتقديم معلومات شفافة وفي الوقت المناسب”، كما جاء في البيان.

ووقّع البنك مع وفد الموظفين اتفاقية شركة لمعالجة أي عواقب اجتماعية قد تنتج عن قرار البنك المركزى الأوروبي.

“هدفنا هو التعامل مع هذه العملية بإنصاف واعتبار لجميع الموظفين المتضررين،” كما قال البنك الذي كان لديه 133 موظفًا في لوكسمبورج في نهاية العام الماضي وفقًا لقوائمه المالية لعام 2023.

بدأ البنك الخاص، المملوك للمستشار المالي القديم للأمير أندرو ديفيد رولاند وعائلته، عملية إغلاق عملياته في ليختنشتاين وسويسرا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

على الرغم من أن البنك المركزى الأوروبي لم يصدر بيانًا بعد ولم يتم تقديم سبب للإغلاق في بيان صحفي CSSF، إلا أن التقارير الإعلامية أشارت إلى أن القرار مرتبط بقلق البنك المركزى الأوروبي بشأن حالات الفشل المتكررة في الامتثال في البنك. وقد فرضت لجنة مكافحة غسل الأموال في المملكة المتحدة غرامة قدرها 4 ملايين يورو على بنك هافيلاند بسبب ثغرات في مكافحة غسل الأموال في عام 2018.

وأغلقت الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة الفرع البريطاني للبنك العام الماضي، ويخضع رئيس وحدة البنك في موناكو للمحاكمة بتهمة ارتكاب انتهاكات مزعومة لغسل الأموال.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز في وقت سابق من هذا الأسبوع أن مستقبل الفروع خارج نطاق اختصاص البنك المركزي الأوروبي، مثل تلك الموجودة في موناكو ودبي، لا يزال غير واضح.

زر الذهاب إلى الأعلى