بنوك وبورصة

البنك المركزي المصري يحسم الفائدة اليوم.. ما المتوقع بشأن القرار؟

تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اجتماعها اليوم الخميس، لتحديد أسعار العائد الأساسية، والتي تعد المؤشر الرئيسي لأسعار فائدة الجنيه المصري في الأجل القصير.

اقرأ أيضا: قبل اجتماع البنك المركزي غدا.. رحلة أسعار الفائدة والتضخم في مصر منذ بداية 2024

وقررت لجنة السياسة النقدية في 5 سبتمبر الماضي الإبقاء على أسعار العائد الأساسية دون تغيير عند 27.25% للودائع، و28.25% للإقراض، و27.75% لسعر العملية الرئيسية والائتمان والخصم، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، حيث كانت المرة الأولى في 23 مايو والثانية في 18 يوليو.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشف البنك المركزي المصري عن تباطؤ معدل التضخم الأساسي السنوي بشكل طفيف في سبتمبر إلى 25%، مقارنة بـ 25.1% في أغسطس.

وقال البنك إن معدل التغير الشهري في مؤشر أسعار المستهلك الأساسي سجل 1% في سبتمبر 2024، مقارنة بـ 1.1% في سبتمبر 2023، و0.9% في أغسطس 2024.

وفقا لتوقعات نحو 12 بنكا استثماريا، سيبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه اليوم، مدفوعا بعوامل محلية تغذي التضخم في هذا الوقت من العام على وجه الخصوص، بما في ذلك موسم العودة إلى المدارس، وما تلاه من زيادة في استخدام وسائل النقل في مصر، وسط ترقب لزيادة جديدة في أسعار الوقود.

وضمت قائمة هذه البنوك إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، والمجموعة المالية القابضة، وبلتون، ونعيم، وزيلا كابيتال، وسي آي كابيتال، والأهلي فاروس، ومباشر المالية، وثندر، والعربي الأفريقي الدولي للأوراق المالية، وكايرو كابيتال، وعرب أون لاين.

كما أظهر استطلاع أجرته رويترز أن من المتوقع أن يبقي البنك المركزي على أسعار الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس بعد تسارع التضخم على مدى الشهرين الماضيين.

توقع جميع المحللين الستة عشر الذين تم استطلاع آرائهم أن يبقي البنك المركزي المصري على سعر الفائدة على الودائع دون تغيير عند 27.25% وسعر الفائدة على الإقراض عند 28.25% في الاجتماع العادي للجنة السياسة النقدية.

أما عن أسعار الفائدة، فقد بلغ العائد على أذون الخزانة المصرية لأجل 12 شهراً 26.238%، بما يعكس سعر فائدة حقيقي 3.00%، بعد خصم معدل ضريبة 15% للمستثمرين الأوروبيين والأمريكيين، وبناءً على توقعاتها بمتوسط معدل تضخم 12 شهراً عند 19.3%، وهو أعلى من سعر الفائدة الحقيقي على أذون الخزانة الأميركية لأجل 12 شهراً عند 1.86%، لكنه لا يزال أقل من سعر الفائدة الحقيقي على أذون الخزانة التركية لأجل 12 شهراً عند 17.4%.

زر الذهاب إلى الأعلى