اقتصاد

البنوك المركزية تتوقع شراء المزيد من الذهب مع التشاؤم بشأن الدولار

البنوك المركزية تتوقع في جميع أنحاء العالم زيادة الاحتياطيات العالمية من الذهب خلال العام المقبل، في حين تزايد التشاؤم تجاه الدولار الأمريكي، وفقًا لتقرير جديد.

وقال تقرير مجلس الذهب العالمي إن أكثر من أربعة من كل خمسة مشاركين يتوقعون أن يزيد مديرو الاحتياطيات الحيازات العالمية من السبائك، وهي أعلى نسبة مسجلة منذ بدء المسح السنوي.

مجلس الذهب العالمي: تباطؤ إنتاج المناجم وتوقعات بمزيد من ارتفاع الأسعار

ويخطط ما يقرب من 30% من البنوك لزيادة احتياطياتها الخاصة خلال العام المقبل، بما في ذلك 13% من البنوك في الاقتصادات المتقدمة.

وتوقت أعلى نسبة من محافظي البنوك المركزية منذ ست سنوات على الأقل زيادة حيازاتهم من الذهب، وفقًا لمسح تم مراقبته عن كثب ونشر اليوم الثلاثاء.

ووجد المسح السنوي لمجلس الذهب العالمي، والذي استطلع آراء 70 مصرفيًا، أن 29% من المشاركين في البنوك المركزية يخططون لزيادة احتياطياتهم من الذهب في الأشهر الـ 12 المقبلة، وهو أعلى مستوى منذ بدء المسح في عام 2018.

الذهب والدولار
الذهب والدولار

وقال المجلس إن البنوك المركزية أضافت العام الماضي ثاني أكبر كمية من الذهب على الإطلاق، 1037 طنًا، بعد رقم قياسي بلغ 1082 طنًا في عام 2022.

وقال التقرير: “إن عمليات الشراء المخطط لها مدفوعة بشكل أساسي بالرغبة في إعادة التوازن إلى مستوى استراتيجي أكثر تفضيلاً لحيازات الذهب وإنتاج الذهب المحلي ومخاوف الأسواق المالية بما في ذلك ارتفاع مخاطر الأزمات وارتفاع التضخم”.

وتجاوز الذهب (GC00) هذا العام مستوى قياسيًا عند 2400 دولار للأونصة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى طلب البنك المركزي، على الرغم من انخفاض تداول المعدن الأصفر لاحقًا.

واتفق زعماء مجموعة السبع الأسبوع الماضي على إقراض أوكرانيا 50 مليار دولار، مدعومة بالفوائد على الأصول الروسية المجمدة لدى الدول الغربية وينظر إلى الاستعداد للاستيلاء على الأصول على أنه يساعد في زيادة الطلب على الذهب من قبل الدول بما في ذلك الصين التي غالبا ما تكون على خلاف سياسي مع الدول الغربية.

وأظهر تقرير مجلس الذهب العالمي أن ما يقرب من ثلثي الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون انخفاض حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات DXY على مدى السنوات الخمس المقبلة وهذا بالمقارنة مع 55% في عام 2023 و42% في عام 2022 التي شعرت بنفس الشيء.

زر الذهاب إلى الأعلى