اقتصاد

التصديري للصناعات الغذائية ينظم ندوة حول أهمية التفتيش والتحاليل ومنح شهادات الجودة

نظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بالتعاون مع شركة TANKOIL الرائدة في مجال التفتيش والتحقق والاختبار والمعايرة ومنح شهادات الجودة، ندوة إلكترونية عبر تطبيق “زووم” تحت عنوان “أهمية التفتيش والتحاليل ومنح شهادات الجودة (ISO – BRC – GLOBAL GAP – FSSC 22000) في زيادة فرص النمو وتطور صادرات القطاع الغذائي.

من ناحيته، قال الدكتور وائل مبروك، مدير التسويق وتطوير الأعمال بشركة TANKOIL، أن شركته تأسست مطلع عام 2001 لتكون رائدة في مجال التفتيش الفني والتحاليل وإصدار شهادات المطابقة ومنح شهادات الجودة، مشيرًا إلى أنها معتمدة دولية وحاصلة على شهادة الاعتماد الدولي 17025 ما يجعلها محل ثقة من مختلف الجهات المحلية والعالمية.

ندوة حول أهمية التفتيش والتحاليل ومنح شهادات الجودة

وأكد مبروك، أن “TANKOIL” تقف إلى جانب عملاءها كتفاً إلى كتف بكافة مراحل الانتاج والتصنيع وصولًا إلى التصدير لمختلف دول العالم، موضحًا أن شركته تقدم الدعم الفني والتحاليل المطلوبة من أول تحليل التربة والمياه المستخدمة فى الزراعة مرورًا بالبذور المستخدمة وصولاً إلى المنتج النهائي سواء كان مصنعاً أو طازجاً أو مجمدًا.

وأعرب مدير التسويق وتطوير الأعمال بشركة TANKOIL عن سعادته بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، مثمناً في الوقت نفسه الجهود التي تبذلها الإدارة التنفيذية في سبيل تحقيق رؤية مصر 2030 والهادفة إلى زيادة حجم الصادرات المصرية بشكل عام إلى نحو 100 مليار دولار.

ونوه إلى أن “TANKOIL” تدعم هذه الجهود الحثيثة بتقديم خصم خاص لأعضاء المجلس التصديري على كافة خدماتها يقدر بنحو 10% ويصل إلى 15% حال طلب أكثر من خدمة.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور عمرو عواد، مدير معمل المكروبيولوجي، أن مصر تحظى بمجموعة من الفرص التي تؤهلها لزيادة صادراتها بشكل عام وصادراتها الغذائية على وجه الخصوص، لافتاً إلى أن الموقع الجغرافي المميز لمصر جعلها وجهة رئيسية لكافة المستوردين خاصة مع اضطراب سلاسل الإمداد العالمية في السنوات الأخيرة.

وأضاف، أن مصر قامت بتحسين البنية الاقتصادية والقانونية والتكنولوجية للتصدير، كما منحت المستوردين إطار زمنية واضحة تمكنهم من الاعتماد على شركاتها بشكل كبير، إلى جانب تنوع منتجاتها وأسعارها التنافسية كونها تتمتع بمعدلات أجور أقل من المعدلات العالمية.

اقرأ أيضاً.. صادرات مصر من المياه الغازية تسجل 309 مليون دولار خلال 6 أشهر

وأكد مبروك، أن الشركات المصرية بات لديها الخبرات الكبيرة فى الوقت الحالي للقيام بتصدير منتجات عالية الجودة لمعظم الأسواق العالمية، وكذلك يوجد شركات عريقة في مجالات عدده من الفحص والتحاليل وهو أمر ساعد على نفاذ المنتجات المصرية لمختلف الأسواق.

واستطرد: الدولة المصرية تخظى بعلاقات جيدة مع مختلف دول العالم ما جعلها تبرم الكثير من الاتفاقات التجارية مع الكثير التكتلات الدولية، ما ساعد في تعزيز وتسهيل حركة الاستيراد والتصدير.

أربع دول عربية أكثر طلباً للمنتجات الغذائية المصرية

ونوه إلى أن الممكلة العربية السعوية والإمارات والبحرين والسودان من أكبر الدول العربية طلباً للمنتجات الغذائية المصرية، وتتهافت على المحاصيل المصرية من البصل والبرتقال وبذور عباد الشمس، إلى جانب معظم أنواع الخضروات والفاكهة.

بالإضافة إلى المصنعات المصرية من المجمدات ومنتجات القمح والمكرونة والنشا والبسكويت والألبان ومشتقاته والبيض والحلوى والسكر وغيرها، كذلك نجحت المنتجات المصرية فى منافسة كبرى الشركات العالمية بأسواق الاتحاد الأوروبي، حتى باتت تشتهر بتصدير كافة الخضروات والفاكهة الطازجة والمجمدة.

وعن الشروط التي لابد من توافرها لتصدير المنتج المصري إلى الخارج ودور TANKOIL في مساعدة الشركات المصدرة، أوضح، أن المنتجات المصدرة لابد وأن تتوافق مع المواصفات القياسية لكل دولة مستوردة ما يتطلب من الشركة الوقوف أولاً على المواصفات المطلوبة في كل دولة وكذلك المواصفات المطلوبة عن كل منتج على حدة.

ولفت إلى أن المواصفات القياسية تنقسم إلى أكثر من نوع منها المتعلق بالخامات والخواص المطلوبة في المنتج ذاته ما يتطلب اختيار أنسب هذه المواد للعمليات الصناعية للتشغيل الأمثل، وهناك مواصفات تتعلق بجودة المنتج من حيث التهيئة والمظهر وحسن الأداء وغيرها من الخواص والصفات التي يتطلبها المستهلك في المنتجات والسلع التي يستخدمها ويستهلكها.

وأضاف، أن هناك مواصفات للطرق القياسية وتشمل طرق القياس والمعايرة وتحديد كيفية اختيار الخامات والعينات والمواد والمنتجات وأساليب التفتيش والفحص والتحليل لضمان المطابقة للاشتراطات والمواصفات القياسية.

وأشار إلى أن شركته تساعد الشركات على تخطى كل هذه الاشتراطات من خلال فريق عمل يحظى بخبرات عريضة فى كافة المجالات المطلوبة، منوهاً إلى سابقة أعمال الشركة العريضة في مختلف الأسواق العالمية وفي مقدمتها أسواق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها الكثير.

ورداً على أسئلة الحضور، حول كيفية الوقوف عن كون المختبرات التي يتم التعامل معها معتمدة لدى الدولة المستوردة من عدمه، أكد مبروك، أن هناك شهادات اعتماد دولية صادرة عن جهات عالمية تكون معتمدة فى مختلف الأسواق مثل شهادة الاعتماد الدولي 17025 ويمكن التأكد من حصول المختبر أو المعمل على هذه الشهادة بسهولة من خلال موقع الجهه المانحة.

ونوه إلى أن هناك بعض الدول تحدد شروطاً خاصة لمنتجات بعينها وهو ما يتطلب الوقوف أولاً على الشهادات المطلوبة للمنتج المصدر قبل بدء عمليات تصديره.

زر الذهاب إلى الأعلى