اقتصاد

التضخم في السعودية يسجل 1.5% خلال يونيو الماضي

التضخم في السعودية .. وصل معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية إلى 1.5 بالمائة في يونيو 2024 مقارنة بالعام السابق، مدفوعًا في المقام الأول بارتفاع تكاليف السكن، وفقًا لأحدث البيانات.

التضخم في السعودية يرتفع بنسبة 0.2% خلال مايو على أساس شهري

وأبرز تقرير الهيئة العامة للإحصاء أن ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.4 بالمئة ساهم بشكل كبير في معدل التضخم.

ومن جانب آخر تقترب المملكة العربية السعودية وثاني أكبر شركة مصنعة لتوربينات الرياح في الصين من التوصل إلى اتفاق لتطوير محطة جديدة في المملكة الصحراوية الغنية بالنفط للمساعدة في دعم هدفها المتمثل في تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة.

ومن الممكن أن يوقع صندوق الثروة السيادية السعودي وشركة Vision Industries، وهي شركة خاصة لتصنيع الطاقة المتجددة، اتفاقية مع شركة Envision Energy Co في أقرب وقت هذا الأسبوع.

وستشمل الصفقة صندوق الاستثمارات العامة، الذي يسيطر على ما يقرب من تريليون دولار من الأصول، والشريكين الآخرين لبناء مصنع لتصنيع توربينات الرياح في المملكة العربية السعودية كجزء من جهود المملكة لتوطين سلاسل التوريد، وفقًا للمصادر.

التضخم في السعودية
التضخم في السعودية

وقالت تقارير إنه من المتوقع أن تكون إنفيجن هي المستثمر الأكبر في الشراكة، ورفضوا الكشف عن هويتهم بسبب معلومات سرية.

ولدى شركة Envision بالفعل أعمال كبيرة في المملكة العربية السعودية، التي تستثمر مليارات الدولارات في مصادر الطاقة المتجددة لوقف حرق النفط لتوليد الطاقة وتقوم الشركة الصينية بتوريد توربينات الرياح لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر التي تبلغ قيمتها حوالي 9 مليارات دولار، والتي ستستخدم 4 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج الهيدروجين النظيف.

ويُنظر إلى المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة على أنها صاحبة الوزن الثقيل في مجموعة أوبك وحتى عندما أنشأت أوبك أوبك+ مع أعضاء إضافيين، مما أدى إلى جلب ثقل نفطي آخر في روسيا، كانت قدرة المملكة العربية السعودية على حشد الأعضاء الآخرين والتوصل إلى توافق في الآراء بشأن مسائل إنتاج النفط واضحة.

وبطبيعة الحال، فإن الدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية كعامل استقرار داخل أوبك يأتي بتكلفة وعندما يتهرب أعضاء آخرون من واجباتهم ويفرطون في الإنتاج، يتعين على أعضاء مثل المملكة العربية السعودية أن يعوضوا النقص وفي حين يبدو أن المملكة العربية السعودية تسيطر على أوبك وأوبك + عندما يتعلق الأمر بالتوصل إلى اتفاقات خفض الإنتاج، وبينما لا يوجد شك في فهم القيادة السعودية الشديد لأسواق النفط وكيفية عملها، فقد استمر الأعضاء الأصغر في الإنتاج الزائد بما يتجاوز حصتهم وباعتبارها العضو الأكثر إنتاجاً للنفط، يبدو أن المملكة العربية السعودية دائماً تخفض إنتاجها الإضافي للتعويض عن المتخلفين – وبتكلفة كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى