اقتصاد

التضخم في تركيا يتراجع إلى 71.60% خلال يونيو

التضخم في تركيا .. أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأربعاء، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين التركية انخفض إلى 71.60 بالمئة في يونيو ، وهو ما يقل عن التوقعات ويدفعه ارتفاع أسعار التعليم والإسكان والمطاعم.

معدل التضخم بمنطقة اليورو يتراجع إلى 2.5% في يونيو

وعلى أساس شهري، بلغ تضخم أسعار المستهلكين في يونيو 1.64%، وهو أقل أيضًا من التوقعات، وفقًا لمعهد الإحصاء التركي، مقارنة بـ 3.37% في مايو. وبلغ معدل التضخم السنوي في مايو 75.45%.

وفي استطلاع أجرته رويترز، توقع اقتصاديون أن ينخفض التضخم السنوي إلى 72.6% في يونيو، متراجعًا عن مستوى مايو الذي كان الأعلى منذ نوفمبر 2022. وكان من المتوقع أن ينخفض إلى 42.6% بحلول نهاية عام 2024.

التضخم في تركيا
التضخم في تركيا

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين المحلي ارتفع بنسبة 1.38% على أساس شهري في مايو، مسجلا ارتفاعا سنويا بنسبة 50.09%.

وانخفض معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 71.6 بالمئة في يونيو، وهو الأول منذ عدة أشهر، حسبما أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء.

وبدأت معدلات أسعار المستهلك في التباطؤ بعد أن وصلت إلى ذروة بلغت 75.45 بالمئة في مايو.

وكتب وزير المالية التركي محمد شيمشك على موقع التواصل الاجتماعي X: “لقد بدأت عملية خفض التضخم”.

وتواجه تركيا أزمة تكلفة المعيشة التي دفعت الرئيس رجب طيب أردوغان إلى التخلي عن معارضته لرفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

وبدأ البنك المركزي رفع سعر الفائدة الرئيسي في يونيو 2023، حيث رفعه تدريجياً من 8.5% إلى 50%.

وقال أردوغان هذا الأسبوع: “سنشهد جميعاً تراجعاً في حمى التضخم في الأشهر المقبلة”.

ويعتبر الارتفاع المذهل في أسعار المستهلكين وانهيار الليرة التركية مسؤولين عن النكسة الانتخابية الشديدة التي لحقت بحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان في الانتخابات البلدية في مارس.

وقال محللون إن الانخفاض الأكبر من المتوقع في التضخم التركي في يونيو يمثل بداية مرحلة جديدة من عملية تباطؤ التضخم.

وفي مذكرة، توقع خبراء انخفاضات أكثر حدة في شهري يوليو وأغسطس، مضيفين: “مع ذلك، من المرجح أن يكون الطريق وعرًا، حيث من غير المرجح أن ينخفض التضخم إلى أقل من 40% حتى عام 2025”.

زر الذهاب إلى الأعلى