عقارات

الجمعة.. وضع حجر الأساس لتنمية أول 10 آلاف فدان بمنطقة رأس الحكمة

التطوير للمرحلة الأولي خلال 3 سنوات.. وإجمالي قيمة المشروع 150 مليار دولار

تقرر وضع حجر الأساس لمشروع رأس الحكمة يوم الجمعة المقبل 4 أكتوبر ، بالشراكة مع وزارة الإسكان علي مساحة حوالي 170 مليون متر مربع تقريبا، أي ما يعادل 41 ألف فدان تقريبا ، وهي مساحة تقارب المرحلة الأولي من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة تقريبا، ومقرر تطوير أول 10 آلاف فدان خلال 3 سنوات.

وكان المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة ، أعلن في مؤتمر صحفي قبل نحو 3 أسابيع تقريبا عن وضع حجر الأساس للمشروع الأبرز بالقطاع العقاري في منطقة الساحل الشمالي في الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل .

تنمية رأس الحكمة مع ADQ الإماراتية خلال 3 سنوات

وكانت الحكومة المصرية وقعت عقد الشراكة بينها وبين شركة ADQ الإماراتية لتطوير منطقة رأس الحكمة نهاية شهر فبراير الماضي ، وتلقت الحكومة الممصرية في المقابل مبلغ 35 مليار دولار تقريبا جزء منها ودائع دولارية لدولة الإمارات في البنك المركزي المصري .

مما ساهم في تحسين وضع الطلب علي العملة الأجنبية التي عانت مصر شحا فيها خلال الربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من العام الجاري ، وعقب توقيع الاتفاق وتلقي مصر الدفعات المالية المقررة وقرار تحرير سعر الصرف “تعويم الجنيه” في مارس الماضي ، استقر سعر الدولار مقابل الجنيه وتحقق توافر أكبر للعملة الصعبة بالسوق .

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، أن المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية وكذا مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية .

150 مليار دولار قيمة تطوير رأس الحكمة بين الحكومة المصرية والإمارات

وكانت الحكومة قد وقعت في 23 فبراير2024 مع الجانب الإماراتي عقد تطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة” الجديدة باستثمارات تقدر بنحو 150 مليار دولار، تتضمن 35 مليار دولار استثمارا أجنبيا مباشرا للحكومة المصرية خلال شهرين، منها 11 مليار دولار إسقاط ديون، وينص العقد على أن تحصل مصر على 35% من إجمالي أرباح المشروع سنويا مقابل تخصيص الأرض .

وتقع منطقة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي لمصر على بعد نحو 350 كيلومترا شمال غرب القاهرة، وتتبع محافظة مرسي مطروح، وهي عبارة عن رأس بحري يقع داخل البحر المتوسط بطول 50 كيلومترا مربعا من مدينة الضبعة (المقرر إقامة محطة الضبعة النووية فيها) شرقا، ومدينة مرسى مطروح غربا.

زر الذهاب إلى الأعلى