اقتصاد

الجيش المصري يبدأ استصلاح وزراعة مليون فدان بأسوان

حصلت خاص عن مصر علي صور بالاقمار الصناعية ملتقطة حديثا تظهر تطور أعمال إستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بغرب منطقة كوم أمبو بشمال أسوان والتي تقع ضمن مشروع “سنابل سونو” الذي ينفذه جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة التابع لوزارة الدفاع.

ويستهدف جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة من خلال المشروع الجديد إستصلاح وزراعة أكثر من 240 ألف فدان كمرحلة أولي تمهيدا لإستصلاح أكثر من 850 ألف فدان مستقبلا في المساحة من أسوان وحتي مدينة السباعية بإدفو.

ويجري العمل حاليا علي إنشاء البنية التحتية للمرحلة الأولي من المشروع، والتي تشمل حفر الآبار الجوفية وتمهيد شبكة الطرق الداخلية ومد خطوط الكهرباء وتركيب أجهزة الري المحوري “البيفوت” وإقامة مناطق سكن العاملين بالمشروع، بالتوازي مع إنطلاق أعمال الإستصلاح والاستزراع لعدد من الأراضي التي إنتهي تجهيز بنيتها التحتية.

وسيعتمد المشروع في مراحله الأولي علي مياه الخزان الجوفي النوبي بالإضافة لمياه نهر النيل التي سيتم إيصالها للمشروع خلال الفترة المقبلة.

ويمثل خزان النوبة الجوفي مخزونا استراتيجيا لمصر، فهو ضمن أكبر الخزانات الجوفية، ليس فقط بسبب مساحته الممتدة من الإسكندرية حتى أسوان، ولكن بسبب سُمكه البالغ 200 متر، ويصل في بعض الأحيان لـ3 آلاف

ويهدف مشروع “سنابل سونو” بشكل رئيسي لزراعة القمح لتغطية الإستهلاك المحلي وتقليل فاتورة الإستيراد، حيث تستهدف مصر الوصول إلي نسبة إكتفاء ذاتي من القمح تصل إلي 70% بحلول عام 2030 من خلال زيادة المساحات المزروعة وكذلك زيادة الطاقة الإنتاجية لفدان القمح الواحد، وفقا لوثيقة التوجهات الاستراتيجية للأقتصاد المصري الصادرة عن مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

الجيش المصري يبدأ إستصلاح وزراعة مليون فدان بأسوان
زراعة الأراضي بنظام الري المحوري “البيفوت” بمشروع سنابل سونو بأسوان – بتاريخ مارس 2024
الجيش المصري يبدأ إستصلاح وزراعة مليون فدان بأسوان
أعمال تمهيد التربة والتجهيز لبدء الزراعة بنظام “البيفوت” – بتاريخ مارس 2024
المساحة المستهدف زراعتها في المراحل الأولي لمشروع "سنابل سونو" بأسوان
زر الذهاب إلى الأعلى