اقتصاد

الجيش المصري يبدأ تنفيذ مشروع زراعي عملاق بالقرب من الحدود مع ليبيا والسودان

المشروع يستهدف إستصلاح وزراعة نحو 660 ألف فدان بالمنطقة المنحصرة بين واحة الداخلة وشرق العوينات

بدء الجيش المصري ممثلاً في جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة في أعمال إستصلاح الأراضي الصحراوية ضمن المشروع القومي لإستصلاح نحو 660 ألف فدان بنطاق واحة الداخلة بجنوب غرب مصر بالقرب من الحدود مع دولتي ليبيا والسودان، وذلك وفقاً لصور الأقمار الصناعي المحدثة التي حصلت عليها “خاص عن مصر“.

وتشير صور الأقمار الصناعية إلي إنطلاق أعمال إستصلاح وزراعة عدد من المساحات المخططة بالمرحلة التجريبية بالمشروع والتي تهدف إلي زراعة 15 ألف فدان مع تنفيذ أعمال تمهيد التربة وإنشاء البنية التحتية وتركيب أجهزة الري المحوري البيفوت في باقي المساحات المخطط زراعتها.

صور الأقمار الصناعية بتاريخ 29/7/2024 تظهر إستصلاح وزراعة عدد من المساحات بمشروع الداخلة بنظام الري المحوري الذكي (البيفوت)

وكان محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، قد كشف في لقاء جماهيري عقد مطلع يوليو الماضي مع عدد من أهالي وأبناء مدينة موط عاصمة واحة الداخلة عن تخصيص مساحة تبلغ 650 ألف فدان بالكيلو 100 بطريق الداخلة – العوينات لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة التابع للجيش المصري.

وأوضح اللواء محمد الزملوط أن جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة قد بدء بالفعل أعمال حفر آبار المياه الجوفية وزراعة عدد من المساحات المخططة، مشيراً إلي ان هذه الخطوة تمهد لإعادة تشغيل مطار الداخلة، بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة شاركت في الإجتماع مع المحافظ “لخاص عن مصر“.

اقرأ أيضاً.. سفير الصومال بالقاهرة: اتفاقية الدفاع مع مصر تهدف لمنع “الفراغ الأمني” بالبلاد

ويعتمد المشروع القومي العملاق بواحة الداخلة على المياه الجوفية كمصدر رئسي للري، حيث يشمل المشروع حفر عدد 1349 بئر مياه جوفية وتجهيزهم بعدد 200 مولد كهربائي، وتركيب 1320 جهاز ري محوري ذكي “بيفوت”، بالإضافة لإقامة عدد 1349 غرفة وشبكات طرق رئيسية بأطوال تصل إلي 153 كم، وإنشاء شبكة مواسير فرعية بطول 524 كم.

الجدير بالذكر أن جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة يعمل على تنفيذ عدد من المشروعات القومية الزراعية، وفي مقدمتها المشروع العملاق الدلتا الجديدة، ومشروعات الاستصلاح الزراعي بسيناء، ومشروع سنابل سونو بأسوان، ومشروع الكفرة بمحاذاة الحدود مع دولة ليبيا، حيث يهدف الجهاز إلي إستصلاح 4.5 مليون فدان على مستوى الجمهورية بحلول عام 2027.

زر الذهاب إلى الأعلى