عسكرية

الجيش المصري يزيح الستار عن “رعد” أول راجمة صواريخ مصرية

كشفت وزارة الإنتاج الحربي وادارة البحوث الفنية بالجيش المصري علي هامش النسخة الثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023” عن مجموعة من راجمات الصواريخ المتطورة التي تم تطويرها وتصنيعها محليا، ومنها راجمة الصواريخ المصرية الخالصة “رعد 200″، وتطوير راجمة الصواريخ الروسية BM-21 المحملة علي العربة الأورال، وراجمة الصواريخ المصرية عيار 107 ملم من طراز RL812.
الجيش المصري يزيح الستار عن "رعد" أول راجمة صواريخ مصرية

راجمة الصواريخ المصرية “رعد 200”

تم تصميم وتطوير وتصنيع راجمة الصواريخ المصرية “رعد” بواسطة مصنع 200 الحربي المتخصص في تصنيع الدبابات والمدرعات والمركبات، حيث جري تصنيع المركبة المدرعة ذات الجنزير الخاصة بالراجمة بالمصنع، بينما تم تصنيع القواذف الصاروخية بواسطة مصنع 999 الحربي بحلوان، واشترك عدد اخر من مصانع الإنتاج الحربي المصري في إنتاج الراجمة خلال أقل من عام واحد فقط.

وتتميز الراجمة مقارنة بنظيراتها بقدرتها علي العمل بشكل آلي من خلال تزويدها بنظام إدارة نيران محلي الصنع، تم تطويره وتصنيعه بواسطة الجيش المصري، والذي بدوره ساهم في خفض عدد طاقم الراجمة من 6 أفراد إلي اثنين فقط مع تقليل زمن الإطلاق وزيادة الدقة علي إصابة الأهداف، حيث يعمل النظام علي التحكم داخليًا في القاذفة بشكل إلكتروني من مقصورة الراجمة، بالإضافة لدمج صواريخ الراجمة في حاويات منفصلة بشكل يسهل استبدالها وإعادة تذخيرها.

وتبلغ نسبة المكون المحلي في راجمة الصواريخ المصرية رعد 90%، حيث تستورد مصر فقط المحرك الخاص بها، بينما تصنع محليا كافة الأجزاء والمكونات الرئيسية الأخري، وعلي رأسها الشاسيه والمقصورة المدرعة والقاذف الصاروخي، والأنظمة الإكترونية والكهربائية، ومنها نظام إدارة النيران، والبطاريات إلي جانب التجهيزات الاخري الخاصة بالمركبة.

الجيش المصري يرفع الستار عن راجمات صواريخ محلية الصنع
راجمة الصواريخ المصرية “رعد 200” – بعدسة مؤمن عصمت
الجيش المصري يزيح الستار عن "رعد" أول راجمة صواريخ مصرية
راجمة الصواريخ المصرية “رعد 200” – بعدسة مؤمن عصمت
الجيش المصري يزيح الستار عن "رعد" أول راجمة صواريخ مصرية
قاذف صواريخ الراجمة المصرية “رعد 200”

مواصفات راجمة الصواريخ “رعد”

ويبلغ طول الراجمة 6.3 متر، وعرضها 2.8 متر، وارتفاعها 2.8 متر، بينما يصل وزنها الإجمالي إلي 18 طن، وتبلغ سرعتها القصوى 46 كيلومترا في الساعة على الطرق، و27 كيلومترا في الساعة بالمدقات والطرق الغير ممهدة، ويصل مدى عملها بدون التزود بالوقود إلي 350 كيلومتر، كما تتجهز المركبة الخاصة بالراجمة بمحرك صيني ذو تصميم ألماني موديل “HD12 ZLG-M” رباعى الأشواط بقوة 385 حصانًا، وتحمل الراجمة قاذف صواريخ 122 مم مزود بعدد 30 صاروخ يستطيع إطلاق صواريخ الجراد الروسية والصقر المصنعة محليا والتي تصل مداياتها إلي 45 كم.

ويصل معدل إطلاق الصواريخ إلي 30 صاروخ في 15 ثانية، بمعدل صاروخين في الثانية الواحدة، في حين يعمل نظام الرماية بشكل أحادي أو بنظام الرشقات.

وكانت وزارة الإنتاج الحربي قد أعلنت إتمام كافة الإختبارات الميدانية والعسكرية لراجمة الصواريخ المصرية “رعد 200” بإشراف لجنة متخصصة من الجيش المصري، وشملت الإختبارات، تجارب المسير والرماية.

وأعلن المهندس محمد صلاح الدين، وزير الدولة للإنتاج الحربي، في تصريحات متلفزة، ان معدل إنتاج راجمة الصواريخ المصرية سيصل فور إطلاق مرحلة الإنتاج الكمي إلي 60 راجمة صواريخ في العام.

وكشفت الهيئة العربية للتصنيع، خلال معرض إيديكس 2023 عن تطوير وإنتاج صاروخ جديد من عائلة صواريخ صقر عيار 122 ملم المستخدمة علي الراجمة “رعد”، وهو الصاروخ صقر ثيرموباريك الجديد، الذي يبلغ مداه التشغيلي 20 كيلومترًا، ويحمل رأسًا حربيًا وزنه 18.45 كجم.

الجيش المصري يرفع الستار عن راجمات صواريخ محلية الصنع
صواريخ صقر المصرية من عيار 122 ملم، ويظهر الصاروخ الجديد “صقر ثيرموباريك”

وتعد صواريخ الثيرموباريك او الضغط الحراري، هي نوع من فئات الذخائر المتفجرة التي تعمل عن طريق نثر سحابة من الغاز أو السوائل المتفجرة، وتتكون الأسلحة الحرارية من وقود بنسبة 100% تقريبًا، ونتيجة لذلك فهي أكثر نشاطًا بكثير من المتفجرات التقليدية ذات الوزن المتساوي.

راجمة الصواريخ المصرية من طراز RL812

الجيش
القاذف الصاروخي المصري المطور RL812

وكشف وزارة الإنتاج الحربي لأول مرة عن القاذف الصاروخي المصري المطور من طراز RL812، وهي راجمة صواريخ خفيفة تتسلح بصواريخ من عيار 107 ملم، مزودة بنظام تحكم إلكتروني، يتيح للطاقم تشغيل قاذفة الصواريخ آليا من داخل المركبة.

وتتكون راجمة الصواريخ المصرية RL812 من 12 ماسورة بطول 800 ملم لحمل الصواريخ من عيار 107 ملم وتستطيع إطلاق الحمولة كاملة في 8 ثوان، في حين تزن الراجمة 3 طن فقط مما يسهل عملية دمجها مع المنصات المتحركة الخفيفة مثل عربات الدفع الرباعي، ويبلغ أقصي مدي للصواريخ 8.2 كم.

التطوير المصري لراجمة الصواريخ الروسية “جراد”

الجيش
التطوير المصري لراجمة الصواريخ الروسية “جراد”

تطوير راجمة الصواريخ الروسية من طراز جراد BM-21 المحملة علي المركبة سداسية الدفع 6×6 أورال، والذي نفذته إدارة البحوث الفنية والتطوير بالجيش المصري وتم عرضه علي هامش معرض “إيديكس 2023”.

وتتزود راجمة الصواريخ BM-21 المصنعة والمطورة محليا بعدد 30 انبوب إطلاق، تتسلح بصواريخ عيار 122 ملم من طراز جراد أو الصقر محلية الصنع.

ويشمل التطوير، إضافة نظام آلي محلي الصنع لإدارة النيران، ويتميز النظام بدقة للإتجاه حتي 1 ديسي وللمسافة حتي 0.25% من المسافة المقطوعة، كما توفر المنظومة نظام اتصال مشفر وقفز ترددي، وتتزود بوحدة تحكم إلكتروني للإطلاق، ويوفر النظام إمكانية الإطلاق الفردي والآلي للصواريخ حتي مسافة 45 كم.

راجمة
راجمة الصواريخ المصرية “رعد 200” خلال إختبارات الرماية الميدانية
زر الذهاب إلى الأعلى