عسكرية

الجيش المصري يكشف عن امتلاكه مسيرات بحرية لأول مرة

القاهرة (خاص عن مصر) – كشف الفريق أشرف عطوة، قائد القوات البحرية المصرية، عن امتلاك الجيش المصري والقوات البحرية مسيرات جوية وبحرية، فضلاً عن القدرات والتكنولوجيا اللازمة لمواجهة التحديات الجديدة التي تفرضها أنماط الحروب الحديثة.

وأشار قائد البحرية المصرية خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج “بالورقة والقلم“، إن الحروب الكلاسيكية القديمة لم تعد موجودة حاليًا، لكن هناك ثوابت بها، تتمثل في ضرورة معرفة قدرات العدو، وإعداد الجنود بصورة جيدة، مشيراً إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تطورات كثيرة مثل الحروب السيبرانية والمسيرات.

اقرأ أيضاً.. طفرة نوعية في تسليح البحرية المصرية خلال 10 سنوات

تطورت صناعة المسيرات العسكرية في مصر بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، نتيجة التوجه نحو تعزيز القدرات الدفاعية للجيش المصري والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة.

وظهر ذلك جلياً في نجاح مصر في تطوير وتصنيع العديد من المسيرات الجوية المسلحة وأخرى لمهام الاستطلاع، مثل الطائرة بدون طيار “30 يونيو”، و”أحمس”، والمسيرة “6 أكتوبر”.

كما بدأت مصر قبل سنوات في تطوير وتصنيع المركبات البحرية غير المأهولة والمسيرات البحرية للمهام القتالية والعسكرية المختلفة. ساهمت الشراكات مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في الصناعات الدفاعية في تطوير هذه التكنولوجيا محليًا وتوطين تصنيعها.

وفي معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023″، كشفت إحدى الشركات المصرية المتخصصة في الصناعات العسكرية عن أول قارب مسير مخصص لمهام الدورية وتأمين السواحل، والذي تم تصنيعه محليًا بالشراكة مع شركات إيطالية وقبرصية، وتم إنجازه في أقل من 4 أشهر، ويحمل اسم “هيدرا B5”.

شركة قطاع خاص مصرية تنجح في تصنيع قارب مسير وطائرات بدون طيار محليا
القارب المسير هيدرا B5
شركة قطاع خاص مصرية تنجح في تصنيع قارب مسير وطائرات بدون طيار محليا
مجسم القارب المسير هيدرا B5 في معرض إيديكس 2023
مسير
القارب المسير هيدرا B5
زر الذهاب إلى الأعلى