اقتصاد

الجيش المصري ينجح في إستصلاح وزراعة ربع مليون فدان بشرق العوينات

نجح الجيش المصري ممثلا في جهاز مشروعات الخدمة الوطنية علي مدار السنوات الماضية في زيادة حجم الرقعة الزراعية بمنطقة شرق العوينات جنوب غرب مصر من 80 ألف فدان في عام 2014 إلي 240 ألف في العام الجاري.

وأنطلق مشروع مزرعة شرق العوينات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية في عام 1999 بمساحة 10 آلاف فدان، حيث تم إستصلاح نحو 80 ألف فدان فقط خلال 13 عاما حتي عام 2012.

بينما تم إستصلاح 110 ألف فدان في الفترة من عام 2014 إلي عام 2022 لتصل إجمالي المساحة المنزرعة آنذاك إلي 190 ألف فدان، والتي بلغت حاليا 240 ألف فدان بعد إستصلاح 50 ألف فدان إضافية خلال العامين الماضيين.

الجيش المصري ينجح في إستصلاح وزراعة ربع مليون فدان بشرق العوينات
صورة بالأقمار الصناعية بتاريخ أبريل 2024 ترصد الوضع الحالي لمشروع مزرعة شرق العوينات

ومن المستهدف الإنتهاء من إستصلاح وزراعة 60 ألف فدان جديدة بحلول نهاية العام الجاري لتصبح إجمالي المساحة المنزرعة بمزرعة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بمنطقة شرق العوينات 300 ألف فدان، بالإضافة للمساحات المنزرعة بواسطة أكثر من 20 شركة إستثمارية تابعة للدولة والقطاع الخاص.

ومن المخطط إستصلاح وزراعة 100 ألف فدان إضافية بمنطقة “عوينات 5” خلال عام 2025، لتصل إجمالي الأراضي المستصلحة بواسطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بشرق العوينات إلي 400 ألف فدان.

ورصدت صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها خاص عن مصر مراحل تطور مشروع شرق العوينات في الفترة من يناير 2017 إلي أبريل 2024.

وتركز مزرعة شرق العوينات في المقام الأول علي إستصلاح المحاصيل الإستراتيجية، ويأتي علي رأسها القمح وعباد الشمس والذرة لإنتاج الزيوت، بالإضافة للبطاطس والمحاصيل الإقتصادية مثل التمور (المجدول والبرحي) ، والفاكهة مثل المانجو والجوافة والليمون، والخضروات والبرسيم والفول السوداني والسمسم والكركدية وغيرها من المحاصيل.

وشهدت شرق العوينات خلال الموسم الحالي زراعة 156 ألف فدان من إجمالي 240 ألف فدان بمحصول القمح للمساهمة في تلبية احتياجات الدولة الإستراتيجية ضمن أكثر من نصف مليون فدان قمح نجح الجيش المصري في زراعتها خلال الموسم الحالي بمواقع مختلفة ضمن مشروع تنمية جنوب الوادي.

وتضم مزرعة شرق العوينات التصنيع الزراعي، حيث إنتهت الشركة الوطنية لإستصلاح الأراضي الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية من إنشاء مصنع متكامل لإنتاج البطاطس “فاميلي فرايز”، بطاقة إنتاجية 10 طن في الساعة من البطاطس نصف المقلية و2 طن في الساعة من البطاطس المهروسة.

كما يحتوي المصنع على فريزر تجميد بسعة تخزينية ٦ ألف طن (بطاطس نصف مقلية)، ويهدف المصنع لتلبية الإحتياجات المحلية والتصدير للخارج، علي أن يكون نواة لمنطقة صناعية متكاملة بشرق العيونات.

صورة بالأقمار الصناعية لمصنع البطاطس بمنطقة شرق العوينات

وتم إنشاء صوامع غلال بشرق العوينات بطاقة تخزين 60 ألف طن، مع تخصيص مساحة 42 ألف متر مربع لتوسعتها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة لإنشاء ثلاجة لحفظ تقاوي البطاطس بسعة تخزين تبلغ 64 ألف طن، وتعد الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

صوامع شرق العوينات وتم افتتاحها في عام 2019
ثلاجة تخزين تقاوي البطاطس بشرق العوينات
زر الذهاب إلى الأعلى