عسكرية

الجيش المصري ينشر لقطات لأكبر مقر قيادة استراتيجية في العالم “الأوكتاجون”

كشف الجيش المصري في فيلم بعنوان “الجمهورية الجديدة” أذيع على هامش حفل تخرج دفعة جديدة من طلبة الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية، عن لقطات حديثة لمقر القيادة الإستراتيجية للقوات المسلحة، والتي تعرف بإسم “الأوكتاجون”.

الجيش المصري ينشر لقطات لمقر قيادته الإستراتيجية بالعاصمة الإدارية "الأوكتاجون"

ويعد مقر القيادة الاستراتيجية “الأوكتاجون”، أحد أضخم مراكز القيادة الاستراتيجية علي مستوى العالم، حيث يمتد على مساحة 22 ألف فدان كما يضم 13 منطقة تختلف باختلاف طبيعة كل منها، ويتضمن عدداً من المراكز التي تحقق وتضمن السيطرة والانسيابية في إدارة كافة مؤسسات الدولة والاستعداد لمجابهة أية أزمات أو طوارئ.

مكونات “أوكتاجون” الجيش المصري

– مقر وزارة الدفاع المصرية الجديد ومقار قيادة الافرع الرئيسية وإدارات وهيئات القوات المسلحة

– مركز لتنسيق أعمال دفاع الدولة

– مركز إدارة الأزمات الإستراتيجي

– مركز البيانات الإستراتيجي الموحد الذي يحتوي على كافة بيانات مؤسسات الدولة

– مركز للتحكم في الشبكة الإستراتيجية المغلقة

– مركز التحكم الرئيسي في شبكة الاتصالات على مستوى الدولة

– مراكز السيطرة على خدمات الطوارئ والسلامة الميدانية

– مركز للتنبؤات الجوية للاستعداد لمجابهة التغيرات الجوية المفاجئة

– مركز الإدارة والتشغيل للتحكم في مرافق الدولة

– عدد ضخم من المخازن الإستراتيجية التي تؤمن احتياجات الدولة من السلع الإستراتيجية

– صوامع إستراتيجية للغلال بطاقة تخزين تبلغ 100 ألف طن

– الأكاديمية العسكرية المصرية والأكاديمية العسكرية الدراسات العليا والإستراتيجية والمعاهد العسكرية التخصصية بالجيش المصري

اقرأ أيضاً.. الجيش المصري يكشف عن تجميع طائرة تدريب جديدة محلياً

كما يشمل مركز القيادة الاستراتيجية مناطق سكنية متكاملة الخدمات، تضم عدد من دور العبادة من مساجد وكنائس بالإضافة لعدد من الأندية والفنادق والمدارس والملاعب الرياضية، والمشروعات التجارية والترفيهية إلى جانب المستشفيات والمنشآت الخدمية الأخرى.

واكتسب “الأوكتاجون” هذا الإسم بسبب التصميم المعماري، والذي يتكون من ثمانية مباني خارجية على شكل مثمن، تمثل جميع فروع وهيئات وإدارات القوات المسلحة المصرية، ويضم 10 مباني، 8 منها خارجية واثنان داخليان. حيث يحتوي كل مبنى على ثمانية أضلاع متصلة ببعضها البعض، مع ممرات متصلة بقلب الهيكل المعروف باسم “المبنى الرئيسي”، والذي يقع في المنتصف.

الجيش المصري ينشر لقطات حديثة لمقر القيادة الإستراتيجية بالعاصمة الإدارية "الأوكتاجون" الجيش المصري ينشر لقطات لمقر قيادته الإستراتيجية بالعاصمة الإدارية "الأوكتاجون" الجيش المصري ينشر لقطات لمقر قيادته الإستراتيجية بالعاصمة الإدارية "الأوكتاجون"

زر الذهاب إلى الأعلى