اقتصاد

الجيش المصري ينفذ مشروع زراعي جديد في صعيد مصر

حصلت خاص عن مصر علي صور حصرية بالأقمار الصناعية تظهر تقدم الأعمال في إنشاء البنية التحتية وإستصلاح الأراضي الصحراوية خلال الأشهر القليلة الماضية بمشروع إستصلاح وزراعة 62 ألف فدان بنطاق محافظتي بني سويف والمنيا.

وينفذ المشروع الذي يقع بمحاذاة طريق القاهرة أسيوط الشرقي بنطاق محافظتي بني سويف والمنيا جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة التابع للجيش المصري.

الجيش المصري ينفذ مشروع زراعي جديد بالصعيد
صور الأقمار الصناعية المحدثة بتاريخ الشهر الجاري لمشروع إستصلاح وزراعة 62 ألف فدان بنطاق محافظتي المنيا وبني سويف

ويستهدف المشروع إقامة تجمع زراعي تنموي متكامل يشمل زراعة عدد من من المحاصيل، ومن بينها القمح، الذرة الصفراء، قصب السكر، الفول البلدي، والبرسيم الحجازي، وذلك علي مساحة تبلغ 62 ألف فدان للمرحلة الأولي.

الجيش المصري ينفذ مشروع زراعي جديد بالصعيد
المسار الناقل لمياه النيل كما يظهر من صور الأقمار الصناعية

ويشمل مشروع إستصلاح وزراعة الاراضي الصحراوية بالمنيا وبني سويف، حفر ترع مكشوفة بإجمالي أطوال 109 كم، مع إقامة خطوط مواسير بطول 52 كم وإنشاء 4 محطات رفع علي مسارين لنقل مياه نهر النيل التي تعد المصدر الرئيسي لمياه الري بالمشروع.

كما يحتوي المشروع علي 31 مضخة بوستر، 190 جهاز ري محوري “بيفوت”، وعدد 142 كلاستر، بالإضافة لإنشاء ومد طرق رئيسية و فرعية بإجمالي أطوال 540 كم، وإنشاء شبكة مواسير فرعية بطول 1086 كم، منها 765 كم في المنيا و321 كم في بني سويف.

وكان مجلس الوزراء قد أصدر قرارا العام الماضي لإعادة تخصيص مساحة 1478.34 فدان ناحية “الفشن” بمحافظة بني سويف، وذلك نقلًا من الأراضي المخصصة لمحافظة بني سويف؛ ليتكامل استغلالها مع أراضي مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، الذي يمثل خطوة مهمة ضمن خطة الدولة لزيادة الرقعة الزراعية من أجل زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية بالاعتماد على أساليب الري الحديثة وتوفير فرص العمل.

الجيش المصري ينفذ مشروع زراعي جديد بالصعيد
مد خطوط المواسير بطول المسار الناقل لمياه نهر النيل لإيصالها للمشروع
الجيش المصري ينفذ مشروع زراعي جديد بالصعيد
مد خطوط المواسير بطول المسار الناقل لمياه نهر النيل
بني سويف
المسار الناقل لمياه نهر النيل
الجيش المصري ينفذ مشروع زراعي جديد بالصعيد
بعض المساحات التي تم الإنتهاء من إستصلاحها وزراعتها

الجدير بالذكر أن جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة يعمل بالتعاون مع وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والهيئة الهندسية بالجيش المصري، علي إستصلاح الأراضي الصحراوية في 8 مواقع مختلفة على مستوى الجمهورية.

ومن المخطط الإنتهاء من استصلاح وزراعة 800 ألف فدان جدد في عدة مواقع على مستوى الجمهورية خلال عام، وذلك وصولاً لاستصلاح جهاز مستقبل مصر لما يصل إلي 4.5 مليون فدان في المواقع المختلفة على مستوى الجمهورية بحلول عام 2027.

زر الذهاب إلى الأعلى