اقتصاد

الجيش ينشئ مصنع سكر جديد بطاقة 400 ألف طن بالدلتا الجديدة

المصنع الجديد يقام ضمن مشروع المنطقة الصناعية اللوجيستية التابعة لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة

يعتزم جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة التابع للجيش  المصري إنشاء مصنع متكامل لإنتاج السكر من البنجر بطاقة إنتاجية تصل إلي 400 ألف طن سكر سنوياً.

ويقام المصنع الجديد ضمن المرحلة الأولى للمنطقة الصناعية اللوجيستية بالدلتا الجديدة، حيث من المخطط ان ينتج 383 ألف طن سكر من 2.5 مليون طن من خام البنجر، بجانب إنتاج علف البنجر بطاقة إنتاجية تصل إلي 120 ألف طن سنوياً والمولاس “العسل الأسود” بطاقة تبلغ 120 ألف طن سنوياً.

الجيش ينشئ مصنع سكر جديد بطاقة 400 ألف طن بالدلتا الجديدة
مخطط المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية الوجيستية المتكاملة بنطاق المشروع القومي الدلتا الجديدة

ويأتي المصنع الجديد ضمن خطة جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة الهادفة إلي المساهمة في تحقيق الاكتفاء خلال الأربع سنوات المقبلة من خلال إضافة 2 مليون طن من القمح، ونحو 200 ألف طن ذرة، ونحو 400 ألف طن سكر، بما يساهم في توفير نحو 3.7 مليار دولار سنوياً من خلال إحلال واردات السلع الاستراتيجية.

ويستهدف جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة من خلال إنشاء المنطقة الصناعية الوجيستية بنطاق المشروع الزراعي التنموي “الدلتا الجديدة“. إلي تعظيم القيمة الاقتصادية للحاصلات الزراعية، والحفاظ علي المنتجات الزراعية التي يوفرها المشروع الزراعي العملاق، الذي يهدف إلي استصلاح وزراعة مايزيد عن 2.2 مليون فدان.

اقرأ أيضاً.. مصر تعتزم تصنيع اجزاء من طائرات الهليكوبتر داخل مصنع حلوان للصناعات المتطورة

وتقام المنطقة الصناعية اللوجيستية على مساحة 1000 فدان، حيث تتميز بموقعها الفريد المجاور لعدد من المحاور والطرق الحيوية، مثل محور الضبعة، وطريق الإسكندرية الصحراوي، والطريق الدائري الإقليمي، بجانب محطة سفنكس الجديدة للقطارات الكهربائية السريعة وقربها من مطارات برج العرب وسفنكس وموانئ الإسكندرية.

الجدير بالذكر أن إنتاج مصر من السكر يصل إلى نحو 2.8 مليون طن سنوياً، منها 1.8 مليون طن من بنجر السكر، ومليون طن من قصب السكر، بينما يبلغ الاستهلاك المحلي 3.2 مليون طن، وهو ما يمثل فجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك تقدر بنحو 400 إلي 500 ألف طن سنوياً، تستوردها الحكومة من الخارج بالتعاون مع القطاع الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى