اقتصاد

الحكومة تدعو القطاع الخاص لإنشاء مشروعات الطاقة المتجددة وبيع الكهرباء فى مصر

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بدأ في تلقي طلبات التسجيل من الشركات الراغبة بالمشاركة في المرحلة الأولى من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، التي ستنشأ عن طريق القطاع الخاص. ستتمكن هذه الشركات من استخدام شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لبيع الطاقة الكهربائية المُنتجة لمستهلكين جدد. فترة تلقي الطلبات تمتد من مطلع شهر يونيو الحالي وحتى نهاية شهر أغسطس القادم.

وأوضح الدكتور شاكر أن الإعلان يتضمن دعوة المستثمرين الراغبين في التسجيل للمشاركة في إنشاء 5 مشروعات للطاقة المتجددة، سواء طاقة شمسية أو رياح، بقدرة إجمالية 500 ميجاوات. أقر مجلس إدارة الجهاز مؤخراً القواعد التنظيمية للاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص إنتاجًا واستهلاكًا، وكافة العقود اللازمة في هذا الشأن.

كما أشار الوزير إلى الاجتماعات والجلسات التشاورية التي تم عقدها لاستعراض القواعد التنظيمية للاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص، بمشاركة العديد من شركات القطاع الخاص ومؤسسات التمويل وأطراف مرفق الكهرباء. تم الأخذ في الاعتبار معظم ملاحظات المشاركين في هذه الجلسات في المستندات النهائية التي تم اعتمادها.

وأضاف الدكتور شاكر أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك نشر كافة الوثائق على الموقع الإلكتروني الخاص به، مشيراً إلى أنه سيكون بإمكان المستثمرين التقدم بطلباتهم عن طريق هذا الموقع الإلكتروني بدءاً من اليوم.

كذلك، أكّد الوزير أن هذه الخطوة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتشجيع الاستثمار الخاص وتعزيز مبدأ الحياد التنافسي، ودعم زيادة مشاركة القطاع الخاص في مجال إنتاج الطاقة المتجددة. كما تأتي تنفيذاً لوثيقة سياسة ملكية الدولة، التي تتضمن توسيع مشاركة القطاع الخاص في نشاط إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، مما يسهم في خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

زر الذهاب إلى الأعلى