سياسة

الحكومة توافق علي تخصيص نحو مليون فدان للجيش في صعيد مصر

وافق مجلس الوزراء خلال إجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي على عدة قرارات شملت مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص قطعتي أرض من المساحات المملوكة للدولة لصالح جهاز “مستقبل مصر” للتنمية المستدامة التابع للجيش المصري بمساحة إجمالية تصل إلى نحو مليون فدان (938 ألف) بنطاق محافظات بني سويف والمنيا وأسوان.

وتبلغ مساحة القطعة الأولي التي تم تخصيصها 87 ألف فدان بنطاق محافظتي المنيا وبني سويف، بينما تبلغ مساحة القطعة الثانية 850 الف فدان بنطاق محافظة أسوان علي أن يتم إستخدامهما لإقامة عدد من المشروعات التنموية، وعلي رأسها الاستصلاح والاستزراع.

كما نصت الموافقة علي أن تقوم المحافظات والجهات الحكومية المعنية بتسليم الجهاز جميع المستندات اللازمة بهذا الشأن.

ويتم تنفيذ مشروع إستصلاح وزراعة 62 ألف فدان بنطاق محافظتي بني سويف والمنيا ضمن القطعة الأولي من الأراضي التي تم تخصيصها لصالح الجهاز.

بينما تضم قطعة الأراضي الثانية مشروع “سنابل سونو” الذي ينفذه جهاز مستقبل مصر التابع للجيش المصري بهدف إستصلاح وزراعة 650 ألف فدان علي أن تصل مستقبلا إلي 850 ألف فدان في المساحة من أسوان حتي مدينة السباعية بمركز أدفو.

الحكومة توافق علي تخصيص مليون فدان للجيش في صعيد مصر
المساحة المستهدف زراعتها في المراحل الأولي لمشروع “سنابل سونو” بأسوان

ويجري العمل حاليا علي إنشاء البنية التحتية للمرحلة الأولي من المشروع التي تستهدف إستصلاح وزراعة نحو ربع مليون فدان، حيث يتم حفر آبار المياه الجوفية ومد خطوط الكهرباء وتركيب أجهزة الري المحوري “البيفوت” وإقامة مناطق سكن للعاملين بالمشروع، بالتزامن مع إستصلاح وزراعة عدد من الأراضي التي تم الإنتهاء من تجهيزها بالبنية التحتية اللازمة.

الجدير بالذكر أن جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة يستهدف الإنتهاء من إستصلاح وزراعة 800 ألف فدان جدد في عدة مواقع علي مستوي الجمهورية خلال عان، وذلك وصولا لإستصلاح الجهاز لما يصل إلي 4.5 مليون فدان علي مستوي الجمهورية بحلول عام 2027.

زر الذهاب إلى الأعلى