عسكرية

الخارجية الأمريكية توافق علي تمويل صفقة تساهم في تصنيع سفن حربية داخل مصر

أعلنت شركة Swiftships لبناء السفن عن تطور كبير في تعاونها مع البحرية المصرية، حيث وافقت الخارجية الأمريكية على تمويل إضافي لبيع مستزلمات إنتاج زوارق الدورية الساحلية (CPC) التي يبلغ طولها 28 مترًا إلي مصر.

وفي يناير الماضي، أصدرت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي (DSCA) التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية موافقتها علي صفقة مبيعات عسكرية أجنبية للحكومة المصرية لتزويدها بتجهيزات ومستلزمات إنتاج سفن حربية من فئة لنشات الدورية والمرور الساحلي لصالح الجيش المصري.

وسيتم استخدام مستلزمات الإنتاج والتجهيزات ذات الصلة في أعمال التصنيع المحلي للنشات الدورية الساحلية بطول 28 متر من طراز CPC التي تقوم مصر ببنائها من خلال الشركة المصرية لبناء وإصلاح السفن وترسانة القوات البحرية.

وبحسب بيان الشركة الأمريكية، تأتي هذه الموافقة التي تبلغ قيمتها التقديرية 129 مليون دولار، بمثابة توسعة للشراكة الحالية مع البحرية المصرية.

وقال الدكتور تيم كارتر، الرئيس التنفيذي لمجموعة Swiftships الامريكية، “هذا العقد المقترح يعزز التزامنا بدعم الحكومة المصرية في تعزيز قدراتها الدفاعية”.

واضاف، “نحن فخورون بكوننا شريكًا للبحرية المصرية والأمة المصرية، من خلال المساهمة في جهود الأمن البحري الإقليمي في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر”.

شراكة استراتيجية مع كبري شركات بناء السفن

وتتمتع القوات البحرية المصرية وشركة Swiftships الامريكية بشراكة ممتدة بدأت من ثمانينيات القرن الماضي، مع تسليم مصر 8 لنشات دورية آنذاك، وصولا إلي إقامة برنامج الشراكة المتكامل مؤخرا، والذي شمل تطوير ترسانات السفن المصرية التابعة لجهاز الصناعات والخدمات البحرية بالجيش المصري، مع نقل تكنولوجيا التصنيع محليا، ومن ثم نقل المعرفة والإنتاج للإنتاج الكمي لهذه السفن داخل مصر.

ومن خلال هذه الشراكة، نجحت مصر في بناء 26 لنش دورية من طراز CPC-28 محليا بينما يجري العمل حاليًا علي بناء وتصنيع 29 قطعة أخرى بواسطة الترسانات المصرية.

كما تقوم مصر أيضًا، بموجب هذه الشراكة، بالترويج للنشات الدورية التي تنتجها محليا من نفس الطراز بالتعاون مع شركة Swiftships في الأسواق الإقليمية والأفريقية.

قدرات اللنشات الأمريكية التي تصنعها مصر

تجدر الإشارة ان لنشات الدورية التي يبلغ طوله 28 مترًا تم تصميمها للقيام بأدوار متعددة، بما في ذلك الدفاع الساحلي، والعمليات المضادة لسفن السطح، وعمليات الأمن البحري وعمليات الاعتراض البحري والمراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية، والبحث والإنقاذ، وغيرها من المهام.

وتبلغ السرعة القصوي لهذه السفن الحربية 25 عقدة، ويصل مداها إلى 900 ميل بحري، كما يمكن زيادته عن طريق التزود بالوقود في البحر.

وتتسلح اللنشات من هذا الطراز بثلاثة مدافع رشاشة ثقيلة من طراز إم 2 براوننج، بالإضافة لعدد من الرشاشات المتوسطة وقواذف القنابل عيار 40 ملم من طراز MK19.

كما ان اللنشات مجهزة بعدد من أنظمة الاتصالات والملاحة المتطورة بجانب انظمة المراقبة والرصد الكهروبصري وانظمة الرؤية اليلية والحرارية وانظمة السلامة والامان.

زر الذهاب إلى الأعلى