سياسة

الدعم السريع تزعم: الطيران المصري قصف معسكراتنا بالسودان وقتل آلافاً من جنودنا

زعمت ميليشيات الدعم السريع في بيان رسمي قيام الطيران المصري بقصف أحد معسكراتها، وهو معسكر كرري، الواقع بمدينة أم درمان بالعاصمة السودانية الخرطوم، ما تسبب في مقتل 4 آلاف من عناصرها.

وقالت الميليشيات في بيانها الذي نشر على منصة “أكس“، إنها تعبر عن استيائها من مواقف الحكومة المصرية تجاه الشأن السوداني، مُدعيةً أن صمتها السابق كان حرصًا على العلاقات بين شعبي البلدين.

وزعمت ميليشيات الدعم السريع قيام القاهرة بتزويد الجيش السوداني بكل الإمكانيات العسكرية، وتسهيل دخول إمدادات السلاح والذخائر والطائرات والطائرات المسيرة إلى السودان.

وأضافت الميليشيات أن القاهرة قدمت خلال شهر أغسطس الماضي (8) طائرات K8 للجيش السوداني، وصلت إلى القاعدة الجوية في بورتسودان، مشيرة إلى أنها تشارك الآن في القتال، وآخرها في معركة جبل موية، بالإضافة إلى إرسال إمدادات من القنابل التي تزن 250 كيلوغرام.

كما زعمت الدعم السريع أن الطيران المصري قام بعمليات قصف جوي في مناطق متفرقة بدارفور والخرطوم والجزيرة وسنار ومليط والكومة ونيالا والضعين.

وكان محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان، قد اتهم مصر بالتورط في الغارات الجوية التي تستهدف قواته، وفقًا لما نشرته رويترز.

وفي خطاب مسجل صدر الأربعاء، زعم حميدتي أن القاهرة لا تدعم الجيش السوداني فحسب، بل توفر أيضًا التدريب العسكري وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار، مما أدى إلى تفاقم الصراع المستمر الذي يعاني منه السودان منذ ما يقرب من 18 شهرًا.

وبحسب “خاص عن مصر“، استنكرت الخارجية المصرية في بيان صدر في 9 أكتوبر 2024 مزاعم دقلو ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة ومضللة، واصفةً قوات الدعم السريع بـ”الميليشيا”.

وأكدت الخارجية المصرية التزامها بأمن واستقرار ووحدة السودان، مشددة على أنها ستبذل قصارى جهدها لمساعدة الشعب السوداني على التعافي من الآثار المدمرة للصراع الدائر.

زر الذهاب إلى الأعلى