اقتصاد

الدعم النقدي بدلا من الخبز.. كم يحصل المواطن المصري من الحكومة؟

القاهرة (خاص عن مصر): في خطوة جريئة وواضحة، الحكومة المصرية أعلنت ممثلة في وزير التموين الدكتور شريف فاروق عزم مصر إلغاء الدعم العيني وتطبيق الدعم النقدي وسط توقعات بانطلاق منظومة الدعم النقدي في مصر بداية عام 2025، بحد أقصى خلال الربع الأول من العام المشار إليه.

اقرأ أيضا.. وزير التموين المصري يصدر توجيهات جديدة بشأن رغيف الخبز المدعم

كم سيحصل المواطن المصري المستفيد من الدعم عند تطبيق الدعم النقدي؟. سؤالا يطرح نفسه بين أوساط المجتمع وخاصة أصحاب البطاقات التموينية وأعضاء مجلس النواب المصري المعنيين بمناقشة آليات وتبعات الانتقال من الدعم العيني إلى الدعم النقدي.

تصريحات رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري بشأن قيمة المبلغ الذي يحصل عليه المواطن المصري المستفيد من الدعم النقدي الجديد تضاربت بين قيمتين هي: 200 جنيها و175 جنيها. كشفت تصريحات فخري الفقي عن مستويات الدعم النقدي التي تدور حوله الحكومة المصرية في نقاشاتها مع النواب.

قيمة الدعم النقدي المتوقعة

المبلغ المقترح: 200 جنيه شهرياً لكل مواطن مستحق

النظام الحالي يقدم 207.5 جنيه شهرياً مقسمة كالتالي:

50 جنيه شهريا دعم نقدي

157.5 جنيه شهريا قيمة الخبز العيني

المواطن المستفيد من منظومة التموين الحالية في مصر يحصل على 207.5 جنيها شهريا من بطاقة التموين ممثلة في 50 جنيها دعما نقديا و157.5 جنيه قيمة المدفوع من الدولة في دعم الخبز العيني شهريا لكل فرد. في المقابل يدفع المواطن 30 جنيها أمام 150 رغيفا حصته شهريا في دعم الخبز. الحكومة المصرية تدفع لكل مواطن 10 قروش حافز توفير رغيف خبز واحد من حصته في دعم الخبز. يحق للمستفيد من حافز التوفير شراء سلع بإجمالي الحافز إلى جانب قيمة الدعم النقدي الأساسية 50 جنبها في بطاقة التموين.

الحكومة المصرية تستهدف خفض فاتورة دعم المواطنين التي تلتهم ثلث الموازنة العامة للدولة تقريبا من خلال التحول إلى الدعم النقدي واستهداف الأسر الأكثر احتياجًا. تجنب تقلبات الأسعار العالمية في السلع الأساسية أحد أبرز مستهدفات الحكومة المصرية في التحول إلى دعم نقدا بدلا من العيني.

كانت الحكومة المصرية تمثل حائط صد أمام زيادة التضخم عالميا وارتفاع أسعار السلع الأساسية عبر منظومة التموين الحالية التي تفرض على الحكومة توفير السلع الأساسية التي يحصل عليها المواطن في منظومة الدعم الحالية في مصر.

أسعار القمح وسعر الزيت في مصر

مشروعات الجيش الزراعية بجنوب الوادي توفر أكثر من مليون طن قمح
حصاد القمح بمشروع توشكي الخير

أسعار القمح والزيوت اشتعلت بعد الحرب الروسية الأوكرانية وهو ما حمل ميزانية مصر تكلفة الزيادة في التضخم العالمي. في المقابل واصل المستفيد من التموين في الحصول على رغيف الخبز وزجاج الزيت بأقل من التكلفة بنسب تصل إلى 75% أقل وهو ما يدفع الحكومة المصرية إلى الإعلان عن التوجه إلى الدعم النقدي بشكل جاد وسريع لتجنب مواجهة فاتورة دعم السلع في مصر الصدمات السعرية في ظل الأوضاع العالمية الآنية.

200 جنيه لكل فرد في التحول إلى الدعم النقدي هو الخيار المتوقع أمام الحكومة المصرية خاصة بعد تقليص فاتورة دعم المحروقات وزيادة أسعار البنزين في مصر. كم سلعة يحصل عليها 4 أفراد إذا حصلوا على مبلغ دعم نقدي 800 جنيه شهريا. هذا السؤال يتوقف على نوع منظومة دعم المواطنين التي ستطبقها الحكومة المصرية.

أنواع الدعم المقترح:

الدعم النقدي
الدعم النقدي

1. الدعم النقدي المشروط

شراء سلع محددة من منافذ التموين

أسعار مخفضة للسلع الأساسية

2. الدعم النقدي الكامل:

حرية استخدام المبلغ دون قيود

إمكانية السحب النقدي

الفرق بين الدعم النقدي المشروط والكامل هو آلية إنفاق المواطن قيمة الدعم النقدي.. على سبيل المثال الدعم النقدي المشروط ممثل حاليا جزئيا في قيمة 50 جنيها يحصل عليها المواطن شهريا لشراء سلع محددة الثمن من بين 32 سلعة في قائمة أسعار السلع التموينية. فيما يُمثل دعكم الخبز حاليا دعما عينيا.

الدعم النقدي المشروط هو قيمة 200 جنيها للفرد على كارت الخدمات الحكومية الموحد يستطيع المواطن شراء السلع المقررة من جانب وزارة التموين بأسعار التكلفة التي تتحملها الدولة عبر منافذ وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية. أما الدعم النقدي الكامل فهو حصول المواطن على 200 جنيها يمكنه سحبها من ماكينة صراف آلى لشراء ما يريد دون اشتراط أو قيود.

أرقام مهمة حول فاتورة الدعم في ميزانية مصر 2023/2024:

اقرأ أيضا.. مصر تبحث سبل تطوير منظومة الدعم مع البنك الدولي

في موازنة مصر لعام 2023/2024، تم تخصيص حوالي 529.7 مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية. من بين هذه المخصصات، تم تخصيص 127.7 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 41.9% عن العام السابق. كما تم تخصيص 127.7 مليار جنيه لدعم رغيف الخبز، والذي يستفيد منه حوالي 70 مليون مواطن.

أرقام مهمة في موازنة 2023/2024:

529.7 مليار جنيه إجمالي مخصصات الدعم

127.7 مليار جنيه لدعم السلع التموينية

127.7 مليار جنيه لدعم الخبز

70 مليون مستفيد من دعم الخبز

64 مليون مستفيد من البطاقات التموينية

بالنسبة لمنظومة البطاقات التموينية، يستفيد منها حوالي 64 مليون مواطن، حيث يتم توزيع السلع التموينية الأساسية مثل الأرز والزيت والسكر بأسعار مدعومة أقل من التكلفة إذا كانت تنتجها الشركة القابضةللصناعات الغذائية أو أقل من تكلفة الاستيراد إذا كانت تستوردها هيئة السلع التموينية لصالح قائمة السلع التموينية.

كارت الخدمات الحكومية الموحد بدلا من بطاقة التموين في منظومة دعم المواطنين الجديدة في مصر نقطة تحول في شكل الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين. دعم متكامل في بطاقة دعم واحدة، تأمين صحي ورعاية صحية، تموين، خدمات مالية غير مصرفية، معاشات تضامن اجتماعي، تكافل وكرامة وغيرها من أدوات الدولة لدعم الأسر الأكثر احتياجا.

سيتم تقديم الدعم النقدي من خلال كارت موحد يشمل:

كارت الدعم الموحد
الدعم النقدي

خاص عن مصر يقدم تفاصيل حول كارت الخدمات الحكومية الموحد الجديد في مصر، والذي يشمل مجموعة من الخدمات المتنوعة التي سيتم توفيرها للمواطنين من خلال كارت واحد. فيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بهذا الكارت:

1- يتم استخراج كارت الخدمات الحكومية الموحد من خلال فتح حساب شخصي في هيئة البريد المصرية.

2- يتم إصدار الكارت بالتعاون بين وزارة الاتصالات والبريد المصري.

3- تعميم التجربة سيكون على جميع المحافظات بعد تجربتها في المحافظات ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

4- يشمل الكارت دعم التموين (السلع التموينية والخبز).

5- يتضمن الكارت خدمات التأمين الصحي.

6- يغطي الكارت خدمات البريد والمعاشات.

7- يوفر الكارت خدمات النقل والمواصلات بالإضافة إلى خدمات البنوك.

8- سيتم توفير الكارت لجميع المواطنين بعد تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

9- يحتوي الكارت على شريحة sim card ممغنطة تحمل بيانات المستفيدين.

وقد تم إطلاق الكارت في محافظة بورسعيد بالتعاون بين وزارتي التموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب هيئة التأمين الصحي الشامل. للاستفسار عن خدمات الكارت الموحد، يمكن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999.

تهدف هذه المنظومة الجديدة إلى:

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يصدر قرارًا بشأن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يتحدث عن خروج الأموال الساخنة من مصر

ترشيد الإنفاق الحكومي

استهداف الفئات الأكثر احتياجاً

مواجهة تقلبات الأسعار العالمية

تحسين كفاءة منظومة الدعم

يهدف الكارت الموحد إلى توحيد حزمة الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين من خلال بطاقة واحدة، في إطار جهود التحول الرقمي وبالتعاون مع شركة “فيزا”. تشمل المرحلة الأولى خدمات التموين، والتأمين الصحي الشامل، والمدفوعات الإلكترونية، مع إضافة المزيد من الخدمات الحكومية في مراحل لاحقة.

سيتم توزيع الكارت الموحد مجانًا، ويشارك البريد المصري بدور رئيسي في إصدار الكارت من خلال فتح حساب شخصي لكل مواطن وتسجيل بياناته. الكارت مد ببصمة ذكية لضمان وصول الخدمات لمستحقيها، وقد تم فتح نحو 500 ألف حساب في بورسعيد، جاهزة للتفعيل.

زر الذهاب إلى الأعلى