سياسة

الرئيس السيسي يتوجه إلى إريتريا لبحث ترسيخ الأمن بالبحر الأحمر والقرن الإفريقي

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى عاصمة إريتريا الإريترية أسمرة، في زيارة تأتي تلبية لدعوة من رئيس إريتريا “أسياس أفورقي”، وفقًا لبيان رسمي صادر عن رئاسة الجمهورية المصرية.

تناقش الزيارة سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، بما يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

وبحسب “خاص عن مصر“، وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الأربعاء، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، للقاء نظيره الإريتري أسياس أفورقي لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وفقًا لوكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وحسب تقرير لموقع “غاروي أونلاين” الإخباري الصومالي، سيشارك الرئيس حسن شيخ محمود خلال زيارته إلى أسمرة في قمة ثلاثية مع مصر، في خطوة قد تمهد الطريق لتحالف عسكري محتمل بين الدول الثلاث ضد إثيوبيا.

وتعتزم مصر وإريتريا توقيع اتفاقية “مهمة” تشبه الاتفاقية الموقعة بين مصر والصومال، حيث أبلغت القاهرة كافة الأطراف أنها لن تقبل أي وجود عسكري إثيوبي في البحر الأحمر، وفقًا لـ”الشرق بلومبرغ”.

اقرأ أيضاً.. الجيش المصري يكشف لأول مرة عن منظومة الدفاع الجوي “صقر” الأحدث عالمياً

وكان وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية قد قاما بزيارة إلى أسمرة الشهر الماضي، حيث نقلا رسالة من الرئيس السيسي إلى نظيره الإريتري أسياس أفورقي.

وعُقد لاحقًا لقاء ثلاثي جمع وزراء خارجية مصر وإريتريا والصومال على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بهدف تأكيد الإرادة السياسية لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة، والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى