اقتصاد

الرئيس السيسي يتوجه إلى تركيا بدعوة من أردوغان

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى أنقرة في زيارة رسمية للجمهورية التركية، تلبية للدعوة المقدمة من الرئيس رجب طيب أردوغان.

الرئيس السيسي: الرافال أصبحت ثاني أكبر اسطول بالقوات الجوية المصرية

وأوضح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن زيارة الرئيس التاريخية لتركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين، وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر في فبراير الماضي.

وتابع: كما تأتي تأسيساً لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء ثنائياً أو على مستوى الإقليم، الذي يشهد تحديات جمة تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

مباحثات معمقة للرئيس السيسي مع الرئيس أردوغان

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المنتظر أن تشهد الزيارة مباحثات معمقة للرئيس مع الرئيس أردوغان، إضافة إلى رئاسة الرئيسين للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، الذي من المقرر أن يتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وتابع: إضافة إلى تبادل الرؤى إزاء القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإنهاء المأساة الإنسانية بالقطاع، وخفض التصعيد في الشرق الأوسط.

كما سيشهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي الدولتين في مختلف مجالات التعاون.

حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا

جدير بالذكر أنه سجل حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا 6.6 مليار دولار في عام 2023، مقابل 7.8 مليار دولار في عام 2022، بانخفاض قدره 15.7%، وفقًا لبيانات أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغت الاستثمارات التركية في مصر 167.2 مليون دولار في العام المالي 2022/2023، بانخفاض قدره 7.1% مقارنة بالعام المالي السابق 2021/22 عندما بلغت 179.9 مليون دولار.

وفقًا للبيانات، بلغ إجمالي صادرات مصر إلى تركيا 3.8 مليار دولار في عام 2023، بانخفاض قدره 4.8%، مقارنة برقم العام السابق البالغ 4 مليارات دولار.

وتضمنت السلع الرئيسية المصدرة من مصر إلى تركيا في عام 2023 الوقود والزيوت المعدنية بقيمة 831.6 مليون دولار، والبلاستيك بقيمة 373.7 مليون دولار، والأسمدة بقيمة 357.4 مليون دولار.

كما بلغت واردات مصر من تركيا 2.8 مليار دولار في عام 2023، مما يشير إلى انخفاض بنسبة 27 في المائة، مقارنة بـ 3.8 مليار دولار المسجلة في عام 2022.

ومن أبرز السلع المستوردة من تركيا إلى مصر في عام 2023 الحديد والصلب بقيمة 551.2 مليون دولار، والآلات والأجهزة الكهربائية بقيمة 640 مليون دولار، والوقود والزيوت المعدنية بقيمة 169.4 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى