اقتصاد

الرئيس السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة البريكس

القاهرة (خاص عن مصر) – يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم إلى روسيا للمشاركة في قمة دول “بريكس” التي تُعقد في مدينة قازان. تُعتبر هذه القمة محطة تاريخية لمصر، حيث تشارك لأول مرة كعضو رسمي في تجمع “البريكس” منذ انضمامها في بداية العام الجاري، بحسب ما ذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية.

في إطار أعمال القمة، سيستعرض الرئيس السيسي رؤية مصر ومواقفها تجاه قضايا دولية وإقليمية هامة، حيث يركز على تعزيز التعاون بين دول البريكس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويتطرق الرئيس في مداخلاته إلى أهمية تطوير العمل متعدد الأطراف، ومواجهة التحديات العالمية، فضلاً عن إصلاح الهيكل المالي العالمي لتعزيز صوت ومصالح الدول النامية وتحقيق التوازن.

كما سيتناول الرئيس السيسي قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنمية بين الدول الأعضاء. وسيوضح الرئيس السيسي موقف مصر الثابت بشأن التطورات الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط، والجهود المصرية المكثفة لتهدئة الأوضاع ومنع الانزلاق إلى توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، مما قد يؤثر سلباً على استقرار ومقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الدوليين.

اقرأ أيضاً.. مصر تُنهي تطوير مطارات الساحل الشمالي لاستيعاب 7 ملايين مسافر سنوياً

بالإضافة إلى ذلك، سيشارك الرئيس في قمة “بريكس بلس”، حيث ستجمع القمة دولاً ومنظمات دولية مؤثرة لدعم التعاون “جنوب – جنوب”. ومن المقرر أن يلتقي السيسي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء آخرين لمناقشة العلاقات الثنائية والأوضاع الدولية ذات الاهتمام المشترك. تعتبر هذه القمة فرصة لتأكيد دور مصر الفعال في الساحة الدولية وتعزيز مصالحها الاقتصادية والسياسية.

وانضمت مصر رسمياً إلى مجموعة “بريكس” مع بداية العام الجاري، وذلك بعد أن تمت دعوتها في أغسطس 2023، بجانب خمس دول أخرى؛ للانضمام إلى التكتل. كما انضمت مصر في مارس 2023 لعضوية بنك التنمية الجديد التابع لتكتل البريكس، وتتطلع مصر إلى أن يعمل البنك على تحفيز التعاملات بالعملة المحلية بين الدول الأعضاء في بريكس.

زر الذهاب إلى الأعلى