سياسة

السعودية توافق على إقامة حوار مالي رفيع المستوى مع مصر

وافق مجلس الوزراء السعودي خلال الجلسة المنعقدة اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود علي مذكرة تفاهم بين وزراتي المالية المصرية والسعودية بشأن إقامة وإطلاق حوار مالي رفيع المستوي بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس“.

كما اصدر مجلس الوزراء السعودي الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وصندوق النقد الدولي لإنشاء مكتب إقليمي للصندوق في مدينة الرياض.

وكان وزير المالية المصري، الدكتور محمد معيط، قد وقع مذكرة تفاهم مع نظيره السعودي، محمد بن عبدالله الجدعان، في شهر نوفمبر الماضي، وذلك علي هامش المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الافريقي، الذي إنعقدت فعالياته بمدينة الرياض.

وتهدف المذكرة التي إلي إقامة حوار مالي رفيع المستوي، وإطلاق حوار دوري ومنتظم بين وزارتي المالية علي الصعيدين الإقليمي والدولي، وكذا تبادل الخبرات بخصوص السياسات المالية الوطنية، وبحث فرص التعاون الفني بين الجانبين.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه مصر لطرح عدد من المشروعات الاستثمارية الكبري بالشراكة مع عدة دول وكيانات عالمية، ومنها الصفقة المرتقبة لتطوير منطقة رأس جميلة المطلة علي ساحل البحر الأحمر.

وتشهد العلاقات المصرية السعودية تطورا كبيرا على المستوى السياسي والاقتصادي وهو ما تعكسه بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث أظهرت ارتفاع قيمة الاستثمارات السعودية في مصر لتسجل 2.4 مليار دولار خلال العام المالي 2022 / 2023، ارتفاعا من 491.6 مليون دولار خلال العام المالي 2021 / 2022 بزيادة بلغت 1.9 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 474.3%.

زر الذهاب إلى الأعلى