اقتصاد

السويدي وطنية تنتهي من تصنيع 1500 جهاز ري محوري وتستهدف زيادة المكون المحلي

القاهرة (خاص عن مصر) – قال المهندس تامر نافع، الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي وطنية للصناعات والمشروعات الهندسية، المالكة لأول مصنع متكامل في مصر لتصنيع وإنتاج أجهزة الري المحوري الذكية “بيفوت”، إن الشركة نجحت حتى الآن في إنتاج وتوريد وتركيب 1500 جهاز ري محوري ذكي “بيفوت”.

وأشار نافع إلى أن الشركة نجحت في إنتاج أجهزة الري المحوري بنسبة مكون محلي تصل إلى 65% في المرحلة الأولى، بينما يجري العمل حاليًا على زيادة نسبة المكون المحلي وتوطين جزء من باقي المكونات المستوردة، والتي تقدر بنحو 35%، لتحويل أكبر جزء منها إلى منتج محلي.

وأوضح أن شركة “السويدي وطنية” نجحت في توريد وتركيب أجهزة الري المحوري لعدد من المشروعات الزراعية القومية على مستوى الجمهورية، ومن بينها مشروع توشكى، وشرق العوينات، والضبعة، والدلتا الجديدة، ووادي الشيح.

وأردف أن التكليف من جانب الدولة لإنشاء المصنع صدر عام 2022 بهدف استصلاح 2 مليون فدان، حيث بدأ بالشراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية الذي يمتلك 51% من الشركة، بينما تمتلك السويدي إلكتريك 49%. وانطلق حينها تنفيذ أكبر مجمع صناعي متكامل لتصنيع أجهزة الري المحوري في الشرق الأوسط على مساحة 120 ألف متر مربع.

اقرأ أيضاً.. الاعتماد على طاقة الرياح لتغذية الربط الكهربائي بين مصر واليونان

ونوه نافع إلى أن الشركة تمتلك فريقًا فنيًا قادرًا على تصميم أجهزة الري المحوري لتلبية جميع احتياجات السوق، مما يساعد في اللحاق بالموسم الزراعي في مواعيده. حيث يتناسب الجهاز مع جميع مساحات الأراضي المتاحة، بدءًا من 5 فدادين إلى 150 فدانًا للجهاز الواحد.

وأكد أن من بين المكونات التي يجري العمل على توطين تصنيعها محليًا هي الجيربوكس والمحركات. مضيفًا أن هناك فريقًا متخصصًا في البحث والتطوير يعمل حاليًا على تطوير منتج للتحكم الآلي عن بُعد في أجهزة الري المحوري، لتغطية المساحات الشاسعة.

السويدي وطنية تنتهي من انتاج 1500 جهاز ري محوري وتستهدف زيادة المكون المحلي
اجهزة الري المحوري المصرية الصنع
السويدي وطنية تنتهي من انتاج 1500 جهاز ري محوري وتستهدف زيادة المكون المحلي
أجهزة الري المحوري المصرية الصنع من داخل مزرعة وادي الشيح
زر الذهاب إلى الأعلى