سياسة

السيسي لنظيره التشيكي: لا بد من تكاتف الجهود الدولية لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإغاثية بصورة عاجلة لمواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة.

السيسي يشدد على وقف فوري لإطلاق النار في غزة

جاء ذلك اتصال هاتفي بينه وبين الرئيس التشيكي “بيتر بافل” حيث شدد الرئيس السيسى على أهمية اتخاذ خطوات فاعلة لتفادي توسع الصراع، والتوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مؤكدًا على أهمية الحلول السلمية للأزمات الدولية والإقليمية.

كما تضمن الاتصال تأكيد حرص البلدين على تطوير التعاون الثنائي على مختلف الأصعدة، استناداً للعلاقات الوطيدة التي تجمع بينهما، والفرص المتاحة لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات، خاصة في مجالات العمل الاقتصادي والتجاري.

بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها الأزمة الأوكرانية، والتطورات في قطاع غزة.

علاقات تاريخية بين مصر والتشيك

وشهدت تطورًا كبيرًا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر في ٢٠١٤، حيث تتعدد مجالات التعاون بين القاهرة وبراغ.

وتمتد العلاقات لتشمل الثقافة والاقتصاد والسياسة، بكل ما يتضمنه كل منها من مجالات فرعية، وسط روابط مشتركة تجمع البلدين.

وتربط مصر والتشيك علاقات تاريخية، ولعل إحدى العلامات البارزة تاريخيا في العلاقات المصرية – التشيكية هي ما استقر المؤرخون على تسميته بـ “صفقة الأسلحة التشيكية” إلى مصر في عام 1955، والتي جاءت في وقت كانت مصر فيه في حاجة لتعزيز وحماية أمنها واستقلالها.

اقرأ أيضًا.. قائد القوات الجوية المصرية يزور الصين لبحث التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا

وترتبط مصر والتشيك بعلاقات قوية وقديمة، بدأت منذ تبادل التمثيل الدبلوماسي بين مصر وجمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة، في عام ١٩٢٠، واحتفل البلدان بمرور ١٠٠ عام على بدء علاقاتهما الوثيقة.

وتحتل القضية الفلسطينية الاهتمام المشترك للبلدين، وهو ما أكده وزيرا الخارجية في أكتوبر عام 2023 في اتصال هاتفي بين سامح شكري وزير الخارجية المصري السابق ونظيره التشيكي.

تناول الاتصال ضرورة إنفاذ هدنة إنسانية فورية، ومخاطر توسيع إسرائيل لعملياتها البرية في القطاع، وضرورة تكاتف الجهود الدولية لضمان النفاذ المستدام للمساعدات للتخفيف عن الأشقاء الفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى