سياسة

الرئيس السيسي يبحث مع بوتين تطورات الأوضاع في أوكرانيا وغزة

أجري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا، بنظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتهنئته بفوزه في الانتخابات الأخيرة وإعادة إنتخابه لفترة رئاسية جديدة، بحسب بيان رسمي لرئاسة الجمهورية المصرية.

وتطرق الاتصال لمناقشة تطورات الوضع في أوكرانيا والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بما في ذلك الحرب في قطاع غزة، حسبما أفاد بيان للكرملين.

حيث حرص الرئيس بوتين على الإشادة بالجهود المصرية المتواصلة على المسارين السياسي والإنساني، مؤكداً توافق الرؤى بين البلدين بشأن أهمية وقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية إلي قطاع غزة، وأولوية حل الدولتين لاستعادة السلم والأمن بالمنطقة.

وجاء في بيان الكرملين: “هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في اتصال هاتفي، فلاديمير بوتين، على إعادة انتخابه رئيسا لروسيا الاتحادية، مشيرا إلى مساهمته الشخصية الكبيرة في تعزيز علاقات الصداقة بين روسيا ومصر”.

وأشار بوتين أن التعاون متعدد الأوجه بين البلدين يتطور بنجاح كشراكة استراتيجية، مع تنفيذ مشاريع كبيرة تحقق المنفعة المتبادلة في مختلف المجالات.

وأشاد بوتين بعمق وقوة العلاقات بين مصر وروسيا، وحرص الدولتين المستمر على تعزيزها، وقد بحث الرئيسان في هذا الإطار سبل تعزيز أطر التعاون المشترك على شتى الأصعدة.

وتم خلال الاتصال، مناقشة مشاركة مصر، باعتبارها دولة تتمتع بكامل العضوية في تكتل البريكس، في الفعاليات التي سيعقدها الجانب الروسي كجزء من رئاسته الحالية للمجموعة.

وكانت مصر قد إنضمت رسميًا إلى تكتل البريكس الإقتصادي في يناير 2024، وذلك بعد أن تمت دعوتها في أغسطس الماضي، بجانب خمس دول أخرى؛ للانضمام إلى التكتل، خلال القمة الـ 15 التي عقدت في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى