سياسة

الرئيس السيسي يستقبل زعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي

الرئيس السيسي يستقبل زعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي اليوم السيناتور ليندسي جراهام. زعيم الأقلية الجمهورية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي. بحضور وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل.

أشاد السيناتور جراهام بالدور المحوري الذي تلعبه مصر في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة. كما أكد على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، والتي أثبتت الأزمات الإقليمية والعالمية ضرورة تعزيزها كركيزة أساسية للاستقرار الإقليمي. كما أثنى على الجهود المصرية في احتواء الموقف في قطاع غزة. وتقديم المساعدات الإغاثية.

من جانبه، أكد الرئيس السيسي على أهمية تكاتف الجهود الدولية لوقف الحرب في غزة. ومنع تفاقم تداعياتها الإنسانية والأمنية. حيث حذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية وتأثيراتها السلبية على الوضع الإنساني والأمني في القطاع. شدد الرئيس على ضرورة انخراط جميع الأطراف بجدية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والانتقال نحو تطبيق حل الدولتين، الذي يُعد المسار الأمثل لضمان العدالة والأمن المستدام في المنطقة.

هذا اللقاء يعكس حرص القيادة المصرية على التواصل مع الشركاء الدوليين لبحث القضايا الإقليمية ذات التأثير الكبير، كما العمل معًا لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي ذات السياق أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الجمعة، خطة وافقت عليها دولة احتلال لوقف الحرب في غزة. حيث طالب حماس بقبول الصفقة، كما أعلن تعهد بلاده بضمان حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، مؤكدا على موقف مصر في المفاوضات ودورها التاريخي لاحتواء الازمة.

وفي سياق مشابه تستقبل القاهرة اليوم السبت وفدًا أمريكيًا إسرائيليًا، لبحث انسحاب الاحتلال من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح بشكل كامل. حيث أن مصر تتمسك بمطالبها المشروعة بعدم إدخال المساعدات عبر معبر رفح إلا بالتعاون مع الجانب الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى