عقارات

الشرق الأوسط يقود ازدهار قطاع الضيافة الفاخرة في العالم

قال تقرير دولي إن قطاع الضيافة الفاخرة في العالم والشرق الأوسط خاصة، يشهد ازدهاراً ملحوظاً وطفرة غير مسبوقة في أعقاب زيادة عدد المسافرين الأثرياء الذين يبحثون عن خوض تجارب شخصية فريدة ومتميزة.

وأكد تقرير “آرثر دي ليتل” للاستشارات الاستراتيجية: تُعد منطقة الشرق الأوسط خير مثال على ذلك، فقد اتجه العديد من دول المنطقة إلى تنفيذ مشاريع ضخمة استهدفت من خلالها جذب السياحة في هذا القطاع على وجه الخصوص، وقد أكد التقرير أن هذا الاتجاه سيُحدث تحولاً جذريًا في سوق الفنادق الفاخرة في الشرق الأوسط ويفتح آفاقًا جديدة للمستثمرين والمشغلين للاستفادة من الفرص الكامنة فيه.

ازدهار في قطاع الضيافة الفاخرة بمنطقة الشرق الأوسط

وحدد التقرير اتجاهات مبتكرة ترسم معالم مستقبل قطاع الضيافة الفاخرة في الشرق الأوسط، حيث يتجاوز حجم الطلب على غرف الفنادق الفاخرة حجم العرض المتاح من تلك الغرف، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع متوسط السعر اليومي لحجز الغرف إلى مستويات استثنائية تجاوزت 3000 دولار في الفنادق التي يمكن إدراجها ضمن فئة الفنادق “الفاخرة جداً”.

وتأثر هذا الاتجاه بمجموعة من العوامل التي تضمنت تجارب الضيافة الفاخرة المخصصة، وعروض الرفاهية المبتكرة، والممارسات المستدامة المتميزة، وتجارب الطعام الفريدة، وثقافة التميز، والتي يعد جميعها من العناصر الحيوية المؤثرة في جذب المسافرين الأثرياء الذين يبحثون عن تجربة إقامة استثنائية تتجاوز توقعاتهم.

اقرأ أيضاً.. ولدورف استوريا بالقاهرة.. الفندق الوحيد من نوعه في أفريقيا

وذكر نقولاس نحاس، شريك ممارسة النقل والسياحة في آرثر دي ليتل والمؤلف الرئيسي للتقرير، أن قطاع الضيافة الفاخرة في الشرق الأوسط يشهد نمواً متسارعًا وملحوظًا، وأن الممارسات المستدامة والمبتكرة وعروض الرفاهية المتميزة التي تضفي تجارب شخصية استثنائية للزوار تضع معيارًا جديدًا من شأنه أن يجعل المسافرين الأثرياء أكثر استعدادًا لإنفاق المزيد من الأموال مقابل الحصول على تلك الخدمات، وهو ما يخلق فرصًا استثمارية غير مسبوقة للمستثمرين والمُشغِّلين في المنطقة بأسرها.

عوامل الطفرة

وأشار التقرير إلى أن أبرز العوامل وراء الطفرة الاستثنائية في استثمارات الفنادق الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط يستند إلى أن المنطقة أصبحت مركزًا من أهم مراكز جذب استثمارات الفنادق الفاخرة، ففي الوقت الذي شهد فيه قطاع الأفراد ذوي الثروات الضخمة الذين تزيد ثرواتهم على 30 مليون دولار ارتفاعًا عالميًا بنسبة 4.2% ليصل عددهم إلى حوالي 627 ألف شخصاً، فقد شهدت منطقة الشرق الأوسط زيادة كبيرة بنسبة 6.2%.

ومن المُتوقع أن يرتفع عدد الأفراد ذوي الثروات الضخمة بنسبة 28% بحلول عام 2028، وهو ما يدفع عجلة نمو قطاع الفنادق الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا.

وتأكيدًا لما ذكره التقرير من الطفرة الاستثنائية والنمو الهائل الذي يشهده قطاع الفنادق الفاخرة، فقد ذكرت شركة “كوستار” أن عدد الغرف الفاخرة المعروضة على الصعيد العالمي قد يصل إلى 1.9 مليون بحلول عام 2030، مقارنة بعدد 1.6 مليون في عام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى