خاص عن العالم

الصفقة السرية الأمريكية مع إسرائيل لنشر نظام ثاد.. أصفاد ذهبية لمنع ضرب إيران

تؤكد هذه الخطوة على الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل وهدفها منع تصعيد الصراع مع إيران.

سلمت طائرتا شحن أمريكيتان نظام صواريخ الدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية التابع للجيش الأمريكي (ثاد) إلى قاعدة جوية في صحراء النقب الإسرائيلية، وفقا لما نشرته مجلة الإيكونوميست.

تؤكد هذه الخطوة، التي تشمل 100 جندي أمريكي مكلفين بتشغيل النظام، على الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل وهدفها الدبلوماسي المتمثل في منع تصعيد الصراع في المنطقة، وخاصة مع إيران.

بحسب خاص عن مصر، يأتي هذا النشر بعد يومين فقط من أمر الرئيس جو بايدن، في أعقاب هجوم صاروخي شنته إيران على إسرائيل في الأول من أكتوبر. ومن المقرر أن تعمل بطارية ثاد على تعزيز الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، مما يضيف طبقة أخرى من الحماية ضد الضربات الإيرانية المحتملة.

في حين تمتلك إسرائيل بالفعل نظام دفاع صاروخي شامل – يتألف من القبة الحديدية ومقلاع داود وصواريخ اعتراضية – فإن نظام ثاد يوفر قدرة إضافية لصد التهديدات بعيدة المدى.

الدفاع الصاروخي: تعزيز حاسم وسط ضغوط متزايدة

أشار الجنرال ران كوخاف، رئيس قيادة الدفاع الجوي الإسرائيلي السابق، إلى أنه في حين أن ثاد لن يغير ساحة المعركة بشكل كبير، إلا أنه سيزيد من قدرة إسرائيل على التعامل مع وابل الصواريخ المتزامنة، مما يخفف المخاوف بشأن نقص الصواريخ الاعتراضية لديها.

أقرا أيضا.. تحالفات خطيرة في القرن الأفريقي.. تحركات مصر الاستراتيجية 

منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، واجهت إسرائيل أكثر من 26000 صاروخ من جبهات متعددة، بما في ذلك غزة ولبنان وإيران واليمن. في حين أن معدل اعتراض إسرائيل مرتفع، فإن المطالب على مواردها الدفاعية هائلة.

قد يؤدي وصول بطارية ثاد الأمريكية إلى تمكين إسرائيل من حماية المزيد من المناطق بشكل أفضل، وتخفيف الضغط على الأنظمة الحالية وتوفير التغطية للمناطق التي كانت أقل دفاعًا في السابق.

الحسابات السياسية: ما تحصل عليه أمريكا في المقابل

بخلاف الميزة العسكرية المباشرة، يحمل هذا الانتشار ثقلاً سياسياً كبيراً. يشير المسؤولون الإسرائيليون إلى أن قبول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لنظام ثاد الأمريكي يشير إلى تسوية استراتيجية. في مقابل دعم الدفاع الصاروخي، يبدو أن نتنياهو استجاب لدعوات الرئيس بايدن لضبط النفس، وخاصة فيما يتعلق بالضربات الانتقامية على البنية التحتية النووية والمنشآت النفطية الإيرانية.

منذ وابل الصواريخ في الأول من أكتوبر من إيران، دعا نتنياهو إلى توجيه ضربة جريئة وواسعة النطاق إلى إيران، تستهدف برنامجها النووي وأصولها الاقتصادية الحيوية. ومع ذلك، كان الرئيس بايدن، الذي يخشى تصعيد التوترات إلى صراع إقليمي كامل النطاق وإحداث أزمة طاقة عالمية، يدفع باتجاه ردود عسكرية أكثر محدودية. مع نشر نظام ثاد، يبدو أنه تم التوصل إلى تفاهم: سترد إسرائيل، ولكن ضمن الحدود التي حددتها واشنطن.

وصف أحد المسؤولين الإسرائيليين نشر نظام ثاد بأنه “أصفاد ذهبية” – فأمريكا لا تدعم إسرائيل فحسب، بل تحاول أيضًا كبح جماح خطط نتنياهو الأكثر عدوانية.

مع تركيز بايدن على الانتخابات الرئاسية المقبلة، لا تستطيع الولايات المتحدة تحمل صراع كبير قد يزعزع استقرار أسواق النفط العالمية أو يؤدي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية في لبنان وغزة.

زر الذهاب إلى الأعلى