اقتصاد

الصين تستعد لرفع شراكتها الاستراتيجية مع مصر إلى مستوى جديد

قال وزير الخارجية الصيني “وانغ يي”، يوم الجمعة، إن الصين مستعدة للتعاون مع مصر في دفع شراكتهما الاستراتيجية الشاملة إلى مستوى جديد.

أدلى وانغ، وهو أيضًا عضو في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بهذه التصريحات خلال محادثات مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال إنه تحت التوجيه الاستراتيجي للرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حافظت العلاقات الثنائية على زخم قوي من التنمية.

وقال وانغ إن الصين مستعدة للعمل مع مصر لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه الرئيسان، والمضي قدمًا في التقليد الرفيع المتمثل في الدعم القوي لبعضهما البعض، وتعزيز التعاون المتبادل المنفعة والمربح للجانبين في مختلف المجالات، والتقدم بشكل مشترك نحو اتجاه بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك.

الصين تستعد لدفع شراكتها الاستراتيجية الشاملة مع مصر إلى مستوى جديد
لقاء وزير الخارجية الصيني بنظيره المصري

وأضاف أن الجانب الصيني مستعد للتنسيق الوثيق مع مصر في الأطر المتعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة وآلية البريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون لحماية مصالح الدول النامية بشكل مشترك.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، أن مصر مستعدة للعمل مع الصين لتنفيذ التوافق بين زعيمي البلدين، وتعميق التعاون في مختلف المجالات، مشيراً إلى ترحيب مصر بالمشاركة المستمرة من جانب الشركات الصينية بالمشروعات التنموية بالبلاد.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية، نقل الوزير عبد العاطي تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلى الرئيس الصيني، وبادله الوزير الصيني نقل تحيات الرئيس شي جين بينغ إلى السيد الرئيس.

وأعرب الوزيران عن الارتياح للتقدم الذي تشهده العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات في ظل أن العام الجاري يتزامن مع مرور عشر سنوات على اقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما، ويشهد تنظيم العديد من الفعاليات السياسية والاقتصادية التجارية والثقافية والسياحية .

اقرأ أيضاً.. مصر تكشف عن أول مسيرة برية قتالية لقوات الشرطة

وثمن وزير الخارجية المصري المشروعات المشتركة بين البلدين، وفي مقدمتها مشاركة الشركات الصينية في مشروع بناء حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأبراج مدينة العلمين الجديدة، والقطار الكهربائي الخفيف

وأكد الوزير عبدالعاطي حرص مصر على تشجيع الشركات الصينية للاستمرار في تعزيز استثماراتها في مصر، وخاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس.

وأعرب وزير الخارجية المصري عن التطلع للتعاون مع الجانب الصيني فى مجال الطاقة، خاصة الجديدة والمتجددة والنظيفة، ونقل التكنولوجيا وتوطينها بمصر.

وتوافق الوزيران على مواصلة العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي، وزيادة الاستثمارات، والتبادل التجاري، والتعاون الصناعي وتوطين الصناعة في مصر ، وغيرها من مجالات التعاون.

وأشاد الوزير الصيني بدور مصر المحوري على الصعيدين الاقليمي والدولي، وفي المحافل متعددة الأطراف، مثمناً بشكل خاص انضمام مصر للمبادرة التي اطلقتها الصين والبرازيل لتسوية الأزمة الاوكرانية، ومشدداً علي مركزية دورها على الأصعدة العربية والأفريقية والاسلامية.

زر الذهاب إلى الأعلى