سياسة

الصين تعزز التعاون مع مصر وسط التركيز على وحدة الجنوب العالمي

القاهرة (خاص عن مصر)- أكد رئيس الصين شي جين بينج التزامه بتعزيز التنسيق والتعاون مع رئيس مصر عبد الفتاح السيسي خلال قمة البريكس السادسة عشرة التي عقدت في قازان، روسيا، بحسب ما نشرته صحيفة تشاينا ديلي.

يمثل هذا الاجتماع ثاني مشاركة بين الزعيمين في غضون عام، بعد زيارة الدولة التي قام بها السيسي للصين في مايو. وأكد شي على أهمية تعزيز نفوذ وصوت الجنوب العالمي لحماية المصالح المشتركة للدول النامية.

الاحتفال بعضوية البريكس

هنأ الرئيس شي مصر على مشاركتها الافتتاحية كعضو كامل في البريكس، مؤكدًا نية بكين التعاون مع القاهرة في تعزيز التعاون الثابت والمستدام داخل الكتلة. يصادف هذا العام مرور عقد من الزمان منذ إنشاء الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، ودعا شي كلا البلدين إلى دعم بعضهما البعض بثبات مع تعميق التعاون العملي عبر مختلف القطاعات.

أقرا أيضا.. طائرات إف-16 الأميركية تصل الشرق الأوسط مع استعداد إسرائيل لضربة محتملة لإيران

الدعم المتبادل ومبادرة الحزام والطريق

أعرب السيسي عن تقديره لدور الصين باعتبارها “الصديق الأكثر إخلاصًا” لمصر والقارة الأفريقية، معترفًا بالمساعدة القيمة التي تقدمها بكين بأشكال مختلفة. وأكد الرئيس المصري تمسك بلاده بمبدأ الصين الواحدة، معترفًا بأهمية قضية تايوان بالنسبة للصين. كما أشار إلى استعداد مصر لتعزيز التعاون المتعدد الأطراف مع الصين، بهدف المساهمة في نظام حوكمة عالمي أكثر عدالة وإنصافًا.

معالجة التحديات في الشرق الأوسط

كما انخرط الزعيمان في مناقشات بشأن التوترات المستمرة في الشرق الأوسط، وخاصة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي طال أمده. وأشاد شي بجهود مصر في تعزيز وقف إطلاق النار وأعرب عن استعداد الصين لتعزيز التنسيق مع مصر في السعي إلى تسوية مبكرة لتخفيف التوترات الإقليمية. ويعكس هذا الحوار التزامًا مشتركًا بالاستقرار والتعاون في منطقة متقلبة.

شراكة استراتيجية

إن إعادة التأكيد على التعاون بين الصين ومصر يشير إلى تعزيز شراكتهما الاستراتيجية، حيث تستعد الدولتان للعب دور حيوي في تشكيل خطاب الجنوب العالمي. وبينما يتنقلان معًا في مواجهة تحديات عالمية معقدة، تسلط العلاقة الضوء على أهمية الوحدة بين البلدان النامية في تعزيز السلام والدعم المتبادل.

زر الذهاب إلى الأعلى