عسكرية

الظهور الأول للفرقاطة مصرية الصنع “الإسماعيلية” في اليونان

اشترطت مصر على الجانب الفرنسي عند التعاقد على الكورفيتات "جوويند" نقل تكنولوجيا التصنيع لبناء 3 كورفيتات محلياً من إجمالي 4 متعاقد عليها.

القاهرة (خاص عن مصر) – شاركت الفرقاطة المصرية الصنع “سجم الإسماعيلية” التابعة للقوات البحرية المصرية، والتي تحمل الترقيم 986 من طراز جوويند، لأول مرة في فعاليات التدريب العسكري المشترك”ميدوزا 13″ والذي أجريت فعالياته على مدار الأسبوعين الماضيين بجزيرة كريت بدولة اليونان.

وتعتبر الفرقاطة “سجم الإسماعيلية” من فئة الكورفيتات الشحبية من طراز جوويند 2500، التي تعاقدت عليها مصر مع الجانب الفرنسي ممثلاً في شركة نافال جروب في عام 2014. واشترطت مصر نقل تكنولوجيا التصنيع لبناء 3 كورفيتات محلياً من إجمالي 4 متعاقد عليها.

عملت شركة ترسانة الإسكندرية على بناء الكورفيتات الثلاث من طراز “جوويند” بعد الانتهاء من أعمال تطوير الترسانة وافتتاحها في عام 2014، ونقل تكنولوجيا التصنيع من فرنسا. وقد دشنت ترسانة الإسكندرية الفرقاطة المصرية “الإسماعيلية” في عام 2020.

اقرأ أيضاً.. طفرة نوعية في تسليح البحرية المصرية خلال 10 سنوات

الظهور الأول للفرقاطة مصرية الصنع "الاسماعيلية" في اليونان
إحدى الكورفيتات الشحبية المصرية من طراز جوويند وتحمل على متنها مروحية مضادة للغواصات

أعلنت مجموعة نافال الفرنسية في يوليو 2022 أن السفينة “سجم الإسماعيلية” التي تم بناؤها في مصر بواسطة ترسانة الإسكندرية قد أكملت بنجاح تجاربها البحرية. وأكدت الشركة: “يُظهر هذا الإنجاز الجديد مرة أخرى نجاح نقل التكنولوجيا والإنتاج وتعاوننا الصناعي القوي”.

تم تجهيز الكورفيتات المصرية من طراز “جوويند” بـ 16 صاروخًا أرض-جو من طراز VL-MICA للدفاع الجوي، وثمانية صواريخ سطح-سطح مضادة للسفن من طراز MM40 إكزوسيت، بالإضافة إلى قاذف ثنائي للطوربيد الخفيفة ومدفع رئيسي عيار 76 ملم ومدفعين عيار 20 ملم. كما يمكن لكل سفينة أن تحمل مروحية متوسطة الحجم.

يبلغ الطول الإجمالي للكورفيتات المصرية من طراز جوويند 102 متر، وعرضها 16 متر، وتصل إزاحتها إلى 2600 طن. تمتلك سرعة قصوى تبلغ 25 عقدة، بينما يبلغ مدى السفينة الحربية عند سرعة 15 عقدة 3700 ميل بحري. ويضم طاقم الكورفيت 65 فردًا، بما في ذلك مفرزة المروحيات التي تتمركز على متن القطعة البحرية.

الظهور الأول للفرقاطة مصرية الصنع "الاسماعيلية" في اليونان
فرقاطة مصرية من طراز “جوويند”
زر الذهاب إلى الأعلى