اقتصاد

العراق تدعو الشركات المصرية للتقدم لتنفيذ محطة حاويات جديدة بميناء الفاو الكبير

الفريق مهندس كامل الوزير يؤكد أن الشركات المصرية ستتقدم في الطرح الخاص بمشروعات النقل البحري بالعراق الشقيق

استعرض مدير الشركة العامة للموانئ العراقية أمام الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة ووفد الشركات المصرية رؤية تطوير منظومه النقل البحري والمشروعات الجاري تنفيذها في هذا المجال، بالإضافة الى مخططات تطوير الموانئ الاخرى مثل ميناء ام قصر الشمالي والجنوبي وخطط انشاء محطات الحاويات بالموانئ.

وقد أكد مدير الشركة العامة للموانئ العراقية على الانتهاء من تنفيذ محطه حاويات رقم 1 بميناء الفاو وانه قريباً سيتم طرح محطه حاويات رقم 2 والتي من الممكن ان يتقدم لتنفيذها الشركات المصرية المتخصصة في هذا المجال كما تم استعراض خطط وزاره النقل العراقية للشراكات مع الشركات والخطوط العالمية في هذا المجال والمكاتب الاستشارية العالمية وكذلك مخطط تعظيم الاسطول التجاري العراقي.

العراق تدعو الشركات المصرية للتقدم لتنفيذ محطة حاويات جديدة بميناء الفاو

من جانبه، أكد وزير النقل العراقي، رزاق محيبس عجيمى السعداوى، عن سعادته باستقبال نائب رئيس مجلس الوزراء المصري للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل والوفد المرافق له مشيرا الى التطلع لتعزيز وتقويه التعاون مع الجانب المصري وزيادة حجم التعاون مع الشركات المصرية.

وأشار الى انه جاري تنفيذ مشروعات كبرى في وزارة النقل العراقية مثل مشروع ممر التنمية مشيرا الى مشروع ميناء الفاو الكبير الذي يضم العديد من المشروعات الهامة وحيث يأتي تنفيذه ضمن المخطط العام لجعل مدينه الفاو من أكبر المدن الصناعية واستغلال موقعها المتميز على الخليج العريي موضحا ان ميناء الفاو يتخلله سكك حديديه ومعامل بتروكيماويات ومصافي.

وأوضح أنه سيتم ضمن مشروع طريق التنمية الذي يربط العراق بتركيا إنشاء خط سكه حديد مزدوج بطول 1200 كم بمواصفات عالميه وبسرعة 300 كم لنقل الركاب في الساعة و 140 كم/ساعة لنقل البضائع كما يشمل طريق التنمية الطريق السريع الذي يبدأ من ميناء الفاو حتى تركيا لكي تنطلق البضائع بعد ذلك إلى أوروبا.

وأضاف وزير النقل العراقي أن هناك مكون رابع لطريق التنمية وهو المدن الصناعية التي سيتم انشائها على جانبي الطريق ليتم عمل انطلاقه كبيره للعراق وسيتم توفير الاف من فرص العمل من خلال مشروع التنمية مشيرا الى ان شبكة السكك الحديدية القديمة التي يبلغ طولها 2300 كم سيعاد تأهيلها ورفع كفاءة التشغيل بها.

فيما أكد الفريق مهندس كامل الوزير خلال اللقاء أن الشركات المصرية لها خبره كبيرة في مجال البنية التحتية في الموانئ وستتقدم في الطرح الخاص بمشروعات النقل البحري بالعراق الشقيق.

اقرأ أيضاً.. تطوير نسخ جديدة من عائلة المدرعات مصرية الصنع “ST”

العراق تدعو الشركات المصرية للتقدم لتنفيذ محطة حاويات جديدة بميناء الفاو

ويضم وفد الشركات المصرية المرافق للسيد الفريق مهندس كامل الوزير، رؤساء 13 شركة من كبريات الشركات المصرية المتخصصة وهي (القابضة لمشروعات الطرق والكباري والنقل البري – المصرية لانشاء وصيانة مرافق النقل والمطارات – المقاولون العرب – حسن علام للطرق والكباري – السلام انترناشيونال – الغرابلي للاعمال الهندسية المتكاملة – المتحدة للمقاولات ورصف الطرق – السعداء جروب للتشييد والبناء- سامكو الوطنية للتشييد – رواد الهندسة الحديثة – GMC جرين موديلينج للمقاولات – الراغب للمقاولات العامة – الرائد للاستشارات).

وكان لهذه الشركات في السنوات الأخيرة دور رائد في تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبيرة في مجالات الطرق والكباري، والجر الكهربائي والموانئ ، والمدن الصناعية والمدن الجديدة والإسكان.

زر الذهاب إلى الأعلى