زراعة

العرجاني والإمارات يشاركان بتطوير حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة

فازت شركة وورلد وايد الإماراتية بإدارة الحديقة لمدة 5 سنوات بعد تطويرها

بدأت الحكومة المصرية في سبتمبر 2023 تطوير حديقتي الحيوان والأورمان في مشروع ضخم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، والهيئة القومية للإنتاج الحربى بالشراكة مع القطاع الخاص على أن يكون التطوير تحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والاتحاد الدولى لحدائق الحيوان، مع ربط الحديقتين من خلال نفق أرضي.

التحالف الخاص بالمشروع يتمثل في (شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية، شركة أبناء سيناء للتشييد والبناء، شركة حدائق لإدارة الحدائق والمنشآت الترفيهية، شركة الأهلي فاروس التابعة للبنك الأهلي المصري).

كما قامت الحكومة بالاستعانة بخبرات شركات أجنبية للتطوير والمتخصصة في مجالات تصميم حدائق الحيوان والبيئة الحيوانية والنباتية.

العرجاني
تصميم الحديقة بعد التطوير

كذلك كشفت الحكومة أن التحالف القائم على عملية التطوير سيتولى إدارة حديقة الحيوان وحديقة الأورمان عند إعادة افتتاحهما، بعقد انتفاع لمدة 25 عاماً مقابل ايجار سنوي يتم زيادته بنسبة محددة كل عام تحت إشراف وزارة الزراعة المالكة للحديقتين وتحت الاشراف الفني لهيئة الخدمات البيطرية.

العرجاني
تصميم الحديقة بعد التطوير

وحصلت شركة برنارد هاريسون أكبر مصممي حدائق الحيوان حول العالم على حق تصميم حديقة الحيوان بعد تطويرها، ساهمت الشركة في تطوير حدائق مثل حديقة الحيوان بلندن وحديقة سنغافورة وحديقة الحيوان بألمانيا.

تصميم الحديقة بعد التطوير

كما حصلت شركة وورلد وايد الإماراتية للاستشارات Worldwide Zoo Consultants المتخصصة في مجال الهيكلة لتدريب العمالة بحديقة الحيوان على رعاية الحيوانات وتربيتها على عقد بحق انتفاع بالحديقة لمدة 5 أعوام، مقابل تدريب العاملين وتشغيل الحديقة خلال تلك المدة.

أبناء سيناء تشارك في أعمال الإنشاءات والمقاولات.

شركة حدائق ستتولى أعمال تشغيل حديقة الحيوان بعد انتهاء مهلة السنوات الخمس للشركة الإماراتية “وورلد وايد للاستشارات”.

اقرأ أيضا .. وصول خمس شحنات غاز مسال لتنفيذ خطة وقف تخفيف أحمال الكهرباء

ومن المتوقع الانتهاء من المشروع تبلغ 18 شهرًا، هناك سعي لضغط تلك الفترة لتصبح عامًا واحداً فقط.

من المقرر أن يتم افتتاحها قبل عيد الفطر 2025؛ ولكن من الوارد أن يتم تأجيل الموعد لحين الانتهاء من مرحلة التطوير بشكل كامل.

العرجاني
تصميم الحديقة بعد التطوير

ووقع البنك الأهلي المصري والبنك الصيني للتنمية وشركة حدائق لإدارة الحدائق والمنشآت الترفيهية، بروتوكول تعاون بهدف منح تمويل استثماري طويل الأجل بمبلغ 832 مليون جنيه بغرض تطوير حديقتي الحيوان والأورمان.

كما أعلنت شركة بلتون المالية القابضة عن قيام شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب إحدى الشركات التابعة لها، بإتمام دورها كمستشار مالي حصري لصفقة تمويل طويل الأجل لصالح شركة حدائق لإدارة حدائق الحيوان والمنشآت الترفيهية “حدائق” لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان.

تصميم الحديقة بعد التطوير
زر الذهاب إلى الأعلى