عسكرية

مطار العلمين يستضيف أول معرض دولي للطيران والفضاء في مصر

في خطوة جديدة تؤكد حرص مصر علي أن تصبح مركزا متميزا في مجالات الطيران وقوة دافعة لتقدم صناعة الطيران وتكنولوجيا الفضاء، يستعد الجيش المصري لإطلاق النسخة الأولي من فعاليات معرض مصر دولي للطيران والفضاء “Egypt International Airshow EIAS-2024” بمطار العلمين الدولي الواقع علي ساحل مصر الشمالي الغربي، حيث تقرر تنظيم فعاليات المعرض العالمي في شهر سبتمبر من العام الجاري.

ويشارك في فعاليات المعرض أكثر من 250 شركة ومجموعة عالمية وإقليمية متخصصة في صناعة الطيران المدنية والعسكرية والفضاء، والصناعات ذات الصلة مثل أنظمة التسليح المختلفة، ومنها الذخائر والصواريخ، والإلكترونيات، والشركات المتخصصة في تقديم خدمات الدعم والصيانة.

ومن بين المشاركين في فعاليات المعرض، كبري الشركات الأمريكية في صناعة الطيران والفضاء وأنظمة التسليح مثل لوكهيد مارتن، بوينج، نورثروب جرومان، بالإضافة لكبري الشركات الأوروبية مثل إيرباص، وداسو للطائرات، و ام بي دي ايه، وسافران، وتاليس، وليوناردو، والشركات الكورية، وعلي رأسها مجموعة KAI.

كما يشارك في المعرض المقرر إقامته في الفترة من 2 إلي 5 سبتمبر المقبل، أكثر من 50 وفد رسمي من شركات وخطوط الطيران العالمية والإقليمية، وزارات الدفاع، وكبار قادة أسلحة الجو الإقليمية والعالمية، ووزارات النقل والطيران، ووكالات الفضاء.

وسيتضمن معرض مصر الدولي للطيران مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات، بما في ذلك العرض المفتوح وإصطفاف للطائرات ذات الجناح الثابت وعروض ومناورات الطيران والألعاب الجوية وندوات ومؤتمرات وورش العمل، بينما ستشهد قاعات المعرض عرض أحدث المنتجات والتقنيات والخدمات في مجالات الطيران المدني والعسكري والفضاء.

ومن المقرر أن يشهد معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، إصطفاف 50 طائرة مدنية وعسكرية مختلفة الأنواع في ساحة العرض الرئيسية بمطار العلمين الدولي.

ووقع الإختيار علي شركة AWE للقيام بتنظيم فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، وقد سبق للشركة النجاح قي تنظيم فعاليات النسخ الأولي والثانية والثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس”.

وستوفر الشركة المنظمة برامج سياحية للزائرين والوفود الرسمية التي ستشارك بالمعرض لزيارة المقاصد السياحية المصرية والإقامة بفنادق مدينة العلمين الجديدة.

وقد فازت عدد من الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الطيران بحقوق رعاية معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية، وحتي الآن تم الإعلان عن الآتي: شركة MBDA الأوروبية لإنتاج الصواريخ وأنظمة التسليح الراعي البلاتيني، وشركة نورثروب جرومان للصناعات الجوية والعسكرية الراعي ذهبي، وشركة RDO الأمريكية الراعي البرونزي.

ويحظي المعرض بدعم كامل من القوات المسلحة المصرية، ممثلة في القوات الجوية المصرية وإدارة الإشارة بالجيش المصري ووزارة الطيران المدني ووكالة الفضاء المصرية والشركة القابضة لمصر للطيران والتي ستعمل كناقل جوي رسمي للمعرض، ويهدف المعرض إلى تعزيز التبادل العالمي للخبرات بين اللاعبين البارزين في صناعة الطيران، ومنها الدفاع والفضاء والطيران المدني والتجاري.

وأشار الفريق محمد فؤاد عبدالجواد قائد القوات الجوية المصرية أن المعرض يهدف إلى فتح آفاق جديدة من التعاون بين مصر ومختلف دول العالم فى كافة المجالات وكل ما يتعلق بصناعة الطائرات العسكرية والتجارية والخاصة ومعداتها، بالإضافة إلى تكنولوجيا الفضاء.

كما أكد مدير إدارة الإشارة بالجيش المصري خلال الإعلان عن فعاليات المعرض علي أن الاستثمار فى توطين تكنولوجيا الفضاء والتوسع فى امتلاك نقاط مدارية جديدة تسهم في تنمية الدولة والحفاظ على دور مصر الريادي في المنطقة.

وقد تم إختيار مطار العلمين الدولي لإستقبال هذا الحدث العالمي الذي يقام للمرة الأولي علي أرض مصر، وذلك بعد إنتهاء عملية التطوير والتحديث الموسعة بالمطار لخدمة الوسعات العمرانية بمنطقة الساحل الشمالي، وعلي رأسها مدينة العلمين الجديدة والضبعة.

وتضمنت عملية التطوير إنشاء صالة جديدة للركاب بهدف زيادة طاقته الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 400 مسافر في الساعة، مع تطوير الحقل الجوى الرئيسي لإستيعاب أكثر من 45 طائرة، وتوسعة مهبط الطائرات القديم ليستوعب الطائرات ذات الأحجام الكبيرة مع إنشاء مهبط جديد بطول 4 كيلو مترات وعرض 45 مترا، وإنشاء عدد من الممرات الفرعية وبرج مراقبة جوية جديد ومحطة للخدمات الأرضية وتموين الوقود للطائرات ومحطة للكهرباء وساحة انتظار تستوعب حتي 400 سيارة و150 حافلة.

معرض
الشعار الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء
مطار العلمين الجديدة يستضيف أول معرض دولي للطيران في مصر
مطار العلمين الدولي قبل وبعد التطوير
مطار العلمين الجديدة يستضيف أول معرض دولي للطيران في مصر
تصميم ساحة العرض المفتوح والقاعات بمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء
مطار العلمين الجديدة يستضيف أول معرض دولي للطيران في مصر
تصميم قاعات العرض بمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء
زر الذهاب إلى الأعلى