اقتصاد

القابضة المصرية الكويتية تضخ استثمارات في قطاع الغاز خلال الفترة المقبلة

بدء إنتاج بئر غاز جديد بشمال سيناء سبتمبر المقبل

عقد لؤي جاسم الخرافي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية اجتماعاً مع المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية وتم مناقشة العديد من الملفات الهامة التي تتعلق برغبة الشركة القابضة بضخ المزيد من الاستثمارات لتعزيز عمليات الاستكشاف وزيادة إنتاج الغاز خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال شركتها التابعة لها “شركة شمال سيناء للبترول” والتي تمتلك امتياز منطقة شمال سيناء البحري.

وقال بيان للبورصة المصرية: تم الاتفاق على توسعة مناطق الامتياز الممنوحة لشركة شمال سيناء للبترول وتحويل منطقة البحث المضافة إلى عقد تنمية، ويأتي ذلك بعد نجاح الشركة في تحقيق الكشف الخاص بحفر أول بئر استكشافي بمنطقة (KSE-2) والذي بدأ الإنتاج بالفعل في يونيو 2024، بالإضافة إلى ذلك فإنه من المتوقع أن يبدأ البئر الثاني بمنطقة (ATON-1) بالإنتاج في شهر سبتمبر 2024.

القابضة المصرية الكويتية تضخ استثمارات جديدة

ويأتي هذا ضمن جهود الشركة القابضة لتحقيق المزيد من النجاحات والتي كان آخرها بالمرحلة الثالثة (ب) والتي تضمنت تصنيع وتركيب منصتين بحريتين وتغليف وإنزال مواسير الإنتاج بطول 21 كم ومن المتوقع أن تصل تكلفة هذه المرحلة إلى 67 مليون دولار وتهدف إلى الحفاظ على معدلات إنتاج الغاز عند 55 مليون قدم مكعب يوميًا حتى عام 2026.

وقد بلغت استثمارات الشركة القابضة في الاستكشاف والتنمية بحقل شمال سيناء البحري ما قيمته 247 مليون دولار منذ عام 2017 وحتى تاريخه، وتم إضافة احتياطيات الغاز تقدر بحوالي 212 مليار قدم مكعب.

وأشاد الخرافي، بالإجراءات الحكومية لتحرير قطاع الطاقة مما سيجعل أسعار الغاز تعكس التكلفة الفعلية للإنتاج وكذلك مستويات العرض والطلب ما يشجع على تنفيذ المزيد من التوسعات الاستكشافية.

اقرأ أيضاً.. 406 مليار دولار استثمارات بقطاع النفط والغاز في الدول العربية خلال 22 عاماً

وأوضح، أن الشركة القابضة تركز بشكل رئيسي خلال 2024 على دراسة فرص التوسع بالأسواق والاستثمار في قطاعات متنوعة بهدف تحقيق النمو المستدام وتعظيم إيرادات الشركة القابضة بالعملات الأجنبية.

سجل صافي ربح الشركة القابضة المصرية الكويتية بلغ 71.97 مليون دولار منذ بداية يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل 71.12 مليون دولار أرباحاً خلال الفترة المقارنة من 2023، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وعلى صعيد القوائم غير المجمعة ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 27.54 مليون دولار خلال الربع الأول من 2024، مقابل أرباح بقيمة 17.64 مليون دولار خلال الربع نفسه من 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى