عسكرية

القوات البحرية تتسلم أول فرقاطة مصرية الصنع من طراز ميكو العام المقبل

نجحت مصر في تصنيع الفرقاطة محلياً في مدة لا تتجاوز 21 شهر

تستعد القوات البحرية المصرية لإستلام الفرقاطة الرابعة من طراز ميكو / MEKO A-200، والتي تعد أول فرقاطة وقطعة بحرية حربية بازاحة تبلغ 3700 طن يتم بنائها وتصنيعها محلياً داخل أروقة ترسانة الإسكندرية التابعة لجهاز الصناعات والخدمات البحرية بالجيش المصري.

ومن المخطط ان تتسلم البحرية المصرية فرقاطة الصواريخ الموجهة من طراز MEKO A200 والتي أطلق عليها اسم “سجم الجبار” وتحمل رقم “910” بنهاية العام المقبل، في احتفالات أكتوبر 2025، وذلك بعد اكتمال أعمال التجهيزات ودمج الأنظمة والتسليح، وإتمام الاختبارات وتجارب الإبحار، بحسب ما ذكرت شركة تيسين كروب الألمانية للأنظمة البحرية.

القوات البحرية تتسلم اول فرقاطة مصرية الصنع العام المقبل
أعمال بناء الفرقاطة المصرية سجم الجبار من طراز ميكو بترسانة الإسكندرية بتاريخ مارس 2023

وكانت ترسانة الإسكندرية البحرية قد انتهت من أعمال بناء الفرقاطة “سجم الجبار” نهاية العام الماضي، وذلك بعد نقل تكنولوجيا التصنيع الألمانية محلياً، حيث تم تدشين الفرقاطة على هامش فعاليات معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023″، واستغرقت عملية بناء الفرقاطة التي تمت استخدام الصلب البحري المصري الصنع ما يقرب من 21 شهرًا، أي أقل من عامين فقط.

القوات البحرية تتسلم اول فرقاطة مصرية الصنع العام المقبل
تدشين الفرقاطة سجم الجبار من طراز ميكو بترسانة الإسكندرية البحرية

القوات البحرية المصرية تعاقدت علي 4 فرفاطات من طراز ميكو

وتعد الفرقاطة “سجم الجبار”، هي الأولى التي تم تصنيعها محليًا في مصر من تلك الفئة، كما تعد الفرقاطة الرابعة من طراز MEKO A200 المخصصة للقوات البحرية المصرية، بموجب العقد الموقع مع شركة تيسين كروب الألمانية للأنظمة البحرية في عام 2019 لإقتناء أربع فرقاطات من ذات الطراز مع نقل تكنولوجيا التصنيع محلياً، حيث تم بناء ثلاث فرقاطات بألمانيا بينما قامت ترسانة الإسكندرية ببناء الفرقاطة الرابعة محلياً.

وكانت البحرية المصرية قد تسلمت 3 فرقاطات من طراز MEKO A200 خلال العامين الماضيين، حيث تسلمت في أكتوبر 2022، الفرقاطة الأولى من هذا الطراز والتي أطلق عليها اسم “سجم العزيز”، ثم الفرقاطة الثانية في مايو 2023، وأطلق عليها اسم “سجم القهار” ، والفرقاطة الثالثة في ديسمبر 2023 وأطلق عليها اسم “سجم القدير”.

القوات البحرية تتسلم اول فرقاطة مصرية الصنع العام المقبل
فرقاطة مصرية من طراز ميكو

مواصفات وخصائص الفرقاطات المصرية

وتتراوح إزاحة الفرفاطات المصرية من طراز MEKO A200 بين 3700 إلى 4000 طن، حيث يبلغ طولها 121 مترًا وتصل سرعتها القصوى إلي 29 عقدة، وتتميز بتصميمها الشبحي، كما تمتلك مجموعة واسعة من القدرات الدفاعية والهجومية.

القوات البحرية تتسلم اول فرقاطة مصرية الصنع العام المقبل

اختبارات منظومة المدفع من عيار 127 ملم الخاص بالفرقاطة ميكو A-200

تسليح الفرفاطات المصرية

وتعد الفرفاطات المصرية هي الأفضل تسليحا من هذا الطراز، حيث تتزود بمدفع عيار 127 ملم يستطيع استهداف الأهداف البحرية والجوية والساحلية، و4 مدافع من عيار 12.7 ملم و 20 ملم، وعدد 32 صاروخ سطح – جو للدفاع الجوي من طراز MICA NG بمدى حتى 40 كم، وطوربيدات ثقيلة وخفيفة، وعدد 16 صاروخ سطح – سطح مضاد للسفن من طراز أكزوسيت، وتحتوي الفرقاطات على مهبط مروحيات وحظيرة لاستيعاب مروحية مضادة للغواصات ومنظومات الطائرات الموجهة بدون طيار ذات الإقلاع العمودي من طراز شيبل كامكوبتر.

الفرقاطة سجم العزيز من طراز ميكو التابعة للقوات البحرية المصرية
زر الذهاب إلى الأعلى