اقتصاد

وزير الكهرباء يعتذر للشعب المصري ويكشف عن موعد وقف خطة تخفيف الأحمال

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة تعمل على مدار الساعة لوضع الحلول اللازمة لمشكلة تخفيف أحمال الكهرباء، مؤكداً أن الدولة تدرك حجم المعاناة التي يعانيها الشعب المصري منذ بدء الأزمة، كما تعمل الوزارة بجهود كبيرة على وقف خطة تخفيف الأحمال قبل نهاية العام.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج “في المساء مع قصواء” الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على قناة سي بي سي، تقدم شاكر بالاعتذار للشعب المصري عن ما وصفه بـ “أي معاناة بسبب ظروف قطع الكهرباء”، لافتاً إلى أن السبب الأساسي في المشكلة هي الفجوة التمويلية الكبيرة بين تكلفة إنتاج الطاقة وسعر البيع، مشيراً إلى أن تغيير سعر الصرف، والأزمات الاقتصادية المتلاحقة والحرب الروسية الأوكرانية، وأزمة فيروس كورونا، كانت ضمن الأسباب الرئيسية في تضاعف فاتورة الوقود التي تشغل محطات الكهرباء بصورة كبيرة.

موعد وقف خطة تخفيف الأحمال

شاكر أكد كذلك أن الدولة قامت بتأجيل زيادة أسعار الكهرباء مرات عدة، مراعاة للظروف الاقتصادية للشعب، خاصة محدودي الدخل، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي دوما يوصي بمراعاة الشرائح الأدنى وهي شريحة محدودي الدخل، مؤكداً “الوزارة تعمل لتحسين الأداء ووضع حد لخطة تخفيف الأحمال قبل نهاية العام الجاري 2024″.

وأشار شاكر إلى أن الوزارة قامت بوضع خطة خمسية للرفع التدريجي لأسعار الكهرباء، وتفادي أي مشكلة تمويلية، وأن الوزارة اضطرت لتأجيل هذه الخطة عدة مرات، مشيراً إلى أن تكلفة فاتورة شراء الغاز من وزارة البترول العام الحالي بسبب تحريك سعر الصرف وصلت إلى 4.8 مليار جنيه، وكذلك فإن تكلفة إنتاج الكيلو وات من الكهرباء حوالي 223 قرش لكل وات ساعة ويتم بيعه للشريحة الأقل بـ 58 قرش.

وفي نهاية المداخلة أوضح شاكر أنه سيتم التغلب على خطة تخفيف الأحمال قريبًا، مشيراً إلى الحكومة تراعي ألا يزيد وقت تخفيف الأحمال عن ساعتين بأقصى تقدير، مضيفاً” نعمل أكثر ما نستطيع في هذا الأمر، ونحن نعمل الآن في الطاقة المتجدة وكدنا نصل لأسعار تنافسية لشراء الطاقة الكهربائية المتجددة”.

جدير بالذكر أن وزير الكهرباء سيفتتح خلال ساعات محطة طاقة رياح غرب بكر بقدرة 252 ميجا، تلك المحطة ستساهم في تخفيف العبء عن الوقود الإحفوري “البترول والغاز الطبيعي”.

كما تستعد مصر لأن تصبح رقما صعبا بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة حيث قامت وزارة الكهرباء على مدار الشهور القليلة الماضية بتدشين مشروع “رياح خماسين” القومي بمنطقة غرب سوهاج باستثمارات 29 مليار دولار لإنتاج 28 ألف ميجا وات من الكهرباء النظيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى