بنوك وبورصة

الليرة التركية تسجل أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار

الليرة التركية .. سجلت العملة التركية الليرة، أدنى مستوى لها على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي، رغم الاستقرار النسبي في الأشهر الأخيرة بعد سنوات من التراجع.

التضخم في تركيا يتراجع إلى 71.60% خلال يونيو

وانخفضت العملة 0.5 بالمئة إلى 32.9945 مقابل الدولار، وهو ما يمثل زيادة عن أدنى مستوى غير مسبوق لها في وقت سابق على الرغم من كونها أقل من مستوى الإغلاق يوم الخميس.

وفي عام 2024، انخفضت قيمة العملة بأكثر من 11% مقابل الدولار، وأكثر من 40% منذ بداية عام 2023.

وفي اجتماعه الأخير، قرر البنك المركزي التركي إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 50 بالمئة للشهر الثاني على التوالي.

الليرة التركية
الليرة التركية

وسجل رصيد الحساب الجاري في تركيا عجزا بقيمة 1.24 مليار دولار في مايو وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر الماضي، وفقا لبيانات البنك المركزي التركي.

وأظهرت بيانات البنك أن هذا الرقم انخفض بشكل كبير من عجز قدره 5.44 مليار دولار في أبريل و7.78 مليار دولار في مايو 2023.

وقال البنك إن الحساب الجاري، باستثناء الذهب والطاقة، شهد فائضاً قدره 3.26 مليون دولار في الشهر.

بلغ العجز في السلع خلال الشهر 4.2 مليار دولار، في حين حقق قطاع الخدمات فائضًا صافيًا بلغ 4.72 مليار دولارووفي قطاع الخدمات، حقق السفر تدفقًا صافيًا بلغ 3.92 مليار دولار في مايو.

سجل رصيد الحساب الجاري عجزا قدره 17.6 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مايو، انخفاضا من 32.4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال محمد شيمشك وزير المالية التركي على منصة إكس: “الاستقرار والثقة والمرونة تتزايد، وعجز الحساب الجاري لم يعد يمثل مشكلة كبيرة”.

وأكد أن نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الإجمالي تنخفض أيضاً، بينما تنمو الاحتياطيات الرسمية للبنك المركزي.

وأضاف أن العجز المتجدد للبلاد على مدى 12 شهرا بلغ 25.2 مليار دولار في مايو، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2022.

وأشار شيمشك أيضا إلى الاتجاه التصاعدي في التمويل الخارجي، حيث بلغت استثمارات المحفظة 19.1 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام.

وقال إن الحكومة تتوقع أن ينخفض ​​عجز الحساب الجاري إلى أقل من 2.5% في الربع الثاني من العام الجاري، مضيفا: “سنحقق عجزا مستداما في الحساب الجاري من خلال التحول الاقتصادي من خلال الإصلاحات الهيكلية، وبالتالي سنعمل على خفض احتياجات بلادنا من التمويل الخارجي بشكل دائم”.

زر الذهاب إلى الأعلى