بنوك وبورصة

المركزي: ارتفاع قيمة أرصدة الذهب باحتياطي النقد الأجنبي إلى 10.262 مليار دولار

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع قيمة أرصدة الذهب المدرجة في احتياطي النقد الأجنبي إلى 10.262 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024.

وجاء ذلك مقابل 9.833 مليار دولار لقيمة الذهب باحتياطي النقدي الأجنبي بنهاية يوليو الماضي، بزيادة قدرها 379 مليون دولار.

وأعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر إلى 46.597 مليار دولار في أغسطس من 46.489 مليار دولار في يوليو.

وتجتمع اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة، مع زيادة توقعات تثبيت الفائدة عند مستواها الحالي.

اقرأ أيضا: البنك المركزي المصري يحسم سعر الفائدة الخميس المقبل.. وهذه آخر التوقعات

ووفقًا لتقرير فيتش سوليوشنز، من المتوقع أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة خلال النصف الثاني من عام 2024 عند 27.27 و28.25 في المائة على التوالي.

وكان البنك المركزى المصري قرر الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه في يوليو، والذي كان أول اجتماع في السنة المالية الحالية 2024-2025.

وقد يتأثر قرار لجنة السياسة النقدية باجتماع سبتمبر بالاتجاه الهبوطي الذي مر به معدل التضخم خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتم تحديد الأسعار الحالية في 6 مارس الماضي عندما رفعتها لجنة السياسة النقدية بنسبة 6٪ في اجتماع غير عادي، ليصل إجمالي الزيادة منذ بداية عام 2024 إلى 8٪ وترى اللجنة أن الإبقاء على هذه الأسعار مناسب في الوقت الحالي، حيث يدعم الاتجاه الهبوطي المستمر للتضخم.

ووفقًا للجنة السياسة النقدية، فإن المسار المستقبلي لأسعار الفائدة الرئيسية سيعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس أرقام التضخم الحالية، مؤكدة أنها لن تتردد في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية المتاحة للحفاظ على الظروف النقدية التقييدية، بهدف خفض التضخم بشكل مستدام واستقرار الأسعار في الأمد المتوسط.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وينتظر السوق بيانات التضخم لشهر أغسطس، والتي من المقرر أن يصدرها البنك المركزي المصري والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم الثلاثاء المقبل.

وكان البنك المركزي المصري أفاد في آخر تقرير له عن التضخم أن معدل التضخم الأساسي السنوي انخفض إلى 24.4% في يوليو 2024، انخفاضًا من 26.6٪ في يونيو وسجل التغير الشهري في الرقم القياسي لأسعار المستهلك الأساسي، الذي يحسبه البنك المركزي المصري، -0.5% في يوليو 2024، مقارنة بـ 1.3% في يوليو 2023 و1.3% في يونيو 2024.

كما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن التغير الشهري في الرقم القياسي لأسعار المستهلك للمناطق الحضرية بلغ 0.4% في يوليو 2024، انخفاضًا من 1.9% في يوليو 2023 و1.6% في يونيو 2024، وبلغ معدل التضخم السنوي للمناطق الحضرية 25.7% في يوليو، انخفاضًا من 27.5% في يونيو.

وتوقعت العديد من البنوك الاستثمارية، بما في ذلك المجموعة المالية القابضة، وبلتون، ونعيم، وزيلا كابيتال، وسي آي كابيتال، والأهلي فاروس، ومباشر المالية، وتندير، والعربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية، وكايرو كابيتال، وإتش سي للأوراق المالية، أن يتم الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه اليوم الخميس.

وأشار استطلاع أجرته رويترز أيضًا إلى أن المحللين يتوقعون أن تحافظ لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة خلال اجتماع اليوم الخميس، نظرًا لاستمرار انخفاض التضخم.

زر الذهاب إلى الأعلى