اقتصاد

النقل تدرس مد خطوط مترو الأنفاق إلى مطار القاهرة والعاصمة الإدارية والحصري

تعمل وزارة النقل بالتعاون مع شركائها الدوليين والمحليين على دراسة مد خطي مترو الأنفاق، الثالث والرابع، ليصلا إلى مطار القاهرة الدولي، والعاصمة الإدارية شرقاً وميدان الحصري بمدينة السادس من أكتوبر غربا.

مترو الأنفاق يصل مطار القاهرة

وبحسب “خاص عن مصر“، تستهدف النقل خلال الفترة المقبلة تنفيذ مرحلة جديدة من الخط الثالث لمترو القاهرة الكبرى، تمتد بطول 7.5 كيلومتر، وتضم 5 محطات في مسار نفقي من محطة هليوبوليس، مروراً بشارع الحجاز ثم الكلية الحربية، ويمتد بمساكن شيراتون حتى تصل إلى مطار القاهرة الدولي.

وفي نهاية سبتمبر، وقعت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل مذكرة تفاهم مع تحالف شركات مصرية وعالمية، بقيادة شركة فينسى الفرنسية، لإعداد التصميم المبدئي وتقديم عرض فنى خلال فترة مدتها 12 شهر لتنفيذ المرحلة جديدة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

كما بدأت وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق مباحثات مع عدداً من مؤسسات التمويل الدولية لتوفير تمويل ميسر بقيمة 300 مليون دولار لتنفيذ مشروع المرحلة الجديدة من الخط الثالث لمترو القاهرة الكبرى، وفقاً لمصادر مطلعة.

مترو الأنفاق يصل العاصمة الإدارية والحصري

كما بدأت النقل مباحثات مع الجانب الياباني، ممثلاً في وكالة الجايكا، بشأن مد الخط الرابع لمترو الأنفاق شرقاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة وغربا حتى ميدان الحصري بمدينة السادس من أكتوبر، لخدمة أكبر عدد من المواطنين بالتجمعات العمرانية والمدن الجديدة وكذلك استيعاب الكثافات السكانية المستقبلية.

ومن المخطط أن يقام الإمتداد الشرقي للخط الرابع بطول طريق القاهرة السويس مروراً بمدن الشروق ومدينتي وبدر وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ليتبادل الخدمة مع القطار الكهربائي الخفيف LRT بمحطة مطار العاصمة الإدارية، بينما مخطط أن يتبادل إمتداد الخط الرابع الغربي الخدمة مع محطة المونوريل بميدان الحصري.

النقل تدرس مد مترو الأنفاق إلى مطار القاهرة والحصري والعاصمة الإدارية
امتداد الخط الرابع لمترو القاهرة الكبرى حتى العاصمة الإدارية

اقرأ أيضاً.. العربية للتصنيع تستهدف مضاعفة عدد طلاب المدرسة الفنية لصناعة الطائرات

مد الخط الرابع للمترو لمدينة الفردوس

كما توشك وزارة النقل والصناعة حالياً بالتعاون مع وكالة الجايكا اليابانية على الإنتهاء من الدراسات الخاصة بمد المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو لمسافة 4.5 كم جنوب مدينة السادس من أكتوبر ليصل من حي الأشجار حتى مدينة الفردوس، والتي تضم محطتين جديدتين، لخدمة الكثافات السكانية المتواجدة بهذه المنطقة.

الخط الأول لمترو الأنفاق يصل شبين القناطر والثاني يمتد لقليوب

وتدرس الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل مد الخط الأول من المرج شمالاً وحتى شبين القناطر بطول حوالى 19 كم وعدد 12 محطة، مع إلغاء خط السكة الحديد القائم، 23 يوليو – شبين القناطر، واستبداله بوسيلة مواصلات حديثة سريعة أمنة وصديقة للبيئة، حيث تقوم المكاتب الاستشارية الفرنسىة والاسبانية بإعداد الدراسات اللازمة للمشروع.

كما تدرس الهيئة القومية للأنفاق مد الخط الثاني لشبكة مترو الأنفاق في المسافة من محطة شبرا الخيمة حتى مدينة قليوب بمحافظة القليوبية، حيث تعمل هيئة الأنفاق بالتعاون مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر على دراسة استخدام خط السكة الحديد لتشغيل إمتداد المترو الجديد بطول 8.7 كم.

وتهدف وزارة النقل من خلال مد خطوط المترو الجديدة لاستيعاب الكثافات السكانية في هذه المناطق وخفض الاختناقات المرورية من خلال التكامل مع وسائل النقل الأخرى، والتقليل من إستخدام المركبات على الطرق والمحاور المرورية.

النقل تدرس مد خطوط مترو الأنفاق إلى مطار القاهرة والعاصمة الإدارية والحصري
إمتداد الخط الأول لمترو القاهرة حتى مدينة شبين القناطر

وتعمل مصر حالياً على تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لشبكة مترو الأنفاق، والذي يمتد في مسار نفقي بطول 17 كم من حدود مدينة السادس من أكتوبر حتى الفسطاط، بينما مخطط أن يبلغ طول الخط الرابع 42 كم بإجمالي 36 محطة ليربط مدينة السادس من أكتوبر بأحياء محافظة الجيزة ويعبر نهر النيل ليصل إلى أحياء القاهرة ويمتد حتى مدينة الرحاب.

مترو القاهرة يستعد لعبور نهر النيل للمرة الثالثة

زر الذهاب إلى الأعلى