اقتصاد

النويس الإماراتية تبدأ تشغيل محطة أبيدوس الشمسية بصعيد مصر في سبتمبر

المحطة الجديدة تعد ثاني أضخم محطة شمسية في أفريقيا بعد محطة بنبان

وافق مجلس الوزراء المصري على العرض المقدم من شركة “اميا باور” إحدى شركات مجموعة النويس الإماراتية للاستثمار، لتنفيذ مشروعات إضافية من الطاقات المتجددة، على رأسها محطة أبيدوس الشمسية وذلك قبل صيف 2025.

وتضمنت المشروعات: إضافة قدرة 500 ميجاوات طاقة شمسية بعد الانتهاء من مشروع أبيدوس طاقة شمسية الجاري الانتهاء منه بقدرة 500 ميجاوات، هذا إلى جانب إضافة قدرات 1500 ميجاوات (طاقة شمسية + طاقة رياح)، وربطها بالشبكة القومية للكهرباء بعد الانتهاء من (مشروع الطاقة الشمسية الإضافي بقدرة 1000 ميجاوات + مشروع أمونت طاقة رياح الجاري تنفيذه بقدرة 500 ميجاوات)، بالإضافة إلى نظام التخزين بالبطاريات.

محطة أبيدوس الشمسية
محطة أبيدوس الشمسية بقرية كوم امبو – أسوان

وبذلك يصل إجمالي القدرات المخطط إضافتها من مشروعات شركة “اميا باور” قبل صيف 2025 إلى 2000 ميجاوات شاملا نظام التخزين بالبطاريات.

وأشار  حسين النويس رئيس مجلس إدارة شركة أيميا باور التعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة والمتمثل في عدد من المشروعات المتمثلة في مشروع محطة ابيدوس للطاقة الشمسية بأسوان قدرة 500 ميجاوات والمقرر الانتهاء منه في سبتمبر من هذا العام ، ومحطة أميونت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 500 ميجاوات براس غارب والمقرر الانتهاء منها في صيف 2025 ،وكذلك مشروع AL.KIMYIA للهيدروجين الأخضر بقدرة 2500 ميجاوات من الطاقات المتجددة ، معربا عن استعداد الشركة لزيادة حجم استثماراتها فى مصر والتعاون مع قطاع الكهرباء وجارى الاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل الى 2500 ميجاوات من الطاقات المتجددة من شمس ورياح.

جدير بالذكر أن شركة النويس تعد من أوائل المستثمرين والمطورين اللذين قاموا بالتوقيع على الاتفاقية الإطارية للهيدروجين الأخضر خلال COP27.

زر الذهاب إلى الأعلى