اقتصاد

الهيئة العربية للتصنيع تعتزم إنشاء مصانع لتدوير الإطارات والمخلفات الإلكترونية 

ذكر اللواء مختار عبداللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، في تصريحات لـ”خاص عن مصر“، أن الهيئة تعتزم خلال الفترة المقبلة إنشاء مصنعين جديدين، الأول لتدوير إطارات المركبات المستعملة بمختلف انواعها، والثاني لتدوير المخلفات الإلكترونية من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي وغيرها.

وبحسب تقرير حديث صادر عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة “جافي” ،أطلعت عليه خاص عن مصر، تعتزم الهيئة العربية للتصنيع الشراكة مع القطاع الخاص لإقامة وتشغيل المصانع الجديدة، وهو ما أكده اللواء مختار عبداللطيف في تصريحاته الخاصة.

وتطرح جافي، بحسب تقريرها، فرصة استثمارية للتعاون والشراكة مع الهيئة في إنشاء مشروع متكامل لتجميع واستلام وإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، والتي تشمل الأجهزة الإلكترونية والكهربائية ومعدات تكنولوجيا المعلومات والهواتف المحمولة، بطاقة تصل إلي 106 آلاف طن سنوياً بالتعاون مع شركة Enviroserve الإماراتية، وذلك باستخدام التكنولوجيا السويسرية.

كما تطرح “جافي” إنشاء مصنع آخر بالشراكة مع الهيئة لإعادة تدوير الإطارات المستعملة باستخدام أحدث التقنيات الصديقة للبيئة، مثل القطع الميكانيكي والطحن في درجة حرارة الحرارة العادية، لإنتاج مسحوق المطاط الدقيق بقطر أقل من 0.8 مم ودرجة نقاء تبلغ 98٪، وحبيبات المطاط بقطر 4 مم، بالإضافة لإنتاج الوقود البديل بالتعاون مع شركة إيكو جرين الأمريكية.

ومن المخطط أن تصل الطاقة الإنتاجية لمصنع تدوير إطارات المركبات إلى 50 ألف طن سنوياً، على أن يسهم المصنع أيضاً في جهود الحفاظ علي البيئة من خلال في التخلص الآمن من الإطارات الهالكة الضارة للبيئة التي تتسبب في تلوث المياه والهواء والتربة.

اقرأ أيضاً.. العربية للتصنيع تعتزم إنشاء أكبر مصنع متكامل للإطارات فى مصر

وكانت الهيئة العربية للتصنيع قد وقعت في سبتمبر الماضي مذكرة تفاهم مع ومجموعة شركات كريازور القابضة – حمدان اندستريز، بهدف دراسة وبحث تأسيس شركة مشتركة لتجميع وتدوير المخلفات الإلكترونية والكيميائية.

كما وقعت الهيئة في الفترة ذاتها مذكرة تفاهم مع شركتين ألمانيتين، وهما (INTEC Rubber Powder GmbH, RECOM Patent & License GmbH)، لإنشاء مصنع تدوير إطارات المركبات بجميع أنواعها.

زر الذهاب إلى الأعلى