خاص عن العالم

الولايات المتحدة توافق على تزويد الإمارات بصواريخ أرض-أرض “أتاكمز” و”جلمرس”

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية منذ قليل الموافقة على بيع محتمل لدولة الإمارات العربية المتحدة لصواريخ من طراز أتاكمز وجلمرس وعناصر ذات صلة بالدعم اللوجستي بتكلفة تقدر بـ 1.2 مليار دولار.

وبحسب “خاص عن مصر“، سلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الشهادة المطلوبة لإخطار الكونجرس بهذا البيع المحتمل.

وطلبت الإمارات شراء مائتين وتسعة وخمسين (259) وحدة من طراز M31A1 من نظام إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة (جلمرس) تحتوى على 1554 صاروخًا بواقع ستة صواريخ لكل وحدة.

كما يشمل الطلب الإماراتي الذي تم الموافقة عليه ومائتين وثلاثة (203) صواريخ من طراز M57 من أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش (أتاكمز).

كما تتضمن الصفقة المنشورات؛ وتدريب الأفراد ومعدات التدريب؛ وتطوير البرمجيات؛ وخدمات الدعم الهندسي والفني واللوجستي من الحكومة الأمريكية والمقاولين؛ وعناصر أخرى ذات صلة بالدعم اللوجستي ودعم البرامج. وتقدر التكلفة الإجمالية بـ 1.2 مليار دولار.

اقرأ أيضاً.. مصر تستعد لإرسال قوات حفظ سلام إلى الصومال وسط توترات مع إثيوبيا

وبجسب بيان رسمي، ستدعم الصفقة المقترحة أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن شريك إقليمي مهم. “لقد كانت الإمارات العربية المتحدة، ولا تزال، شريكاً حيوياً للولايات المتحدة في تحقيق الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

وسوف تعمل الصفقة المقترحة على تحسين قدرة الإمارات العربية المتحدة على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تحديث قواتها المسلحة.

كما تساهم هذه الصفقة في تحقيق الأهداف العسكرية للإمارات العربية المتحدة في تحديث القدرات مع تعزيز التوافق مع الولايات المتحدة والشركاء الآخرين.

ويعد صاروخ “أتاكمز” الأمريكي، من فئة صواريخ أرض-أرض موجهة بعيدة المدى شديدة الدقة، حيث يبلغ طول الصاروخ 3.98 أمتار بقطر 61 سم، ويتراوح وزن رأسه الحربية بين 160 و560 كجم، ويصل مداه إلى 300 كم.

بينما تعد صواريخ “جلمرس” هي منظومة صواريخ أرض-أرض موجهة، تمتلك مدى يتراوح بين 70 إلى 150 كم، حيث تحصل الإمارات بموجب الصفقة على الصاروخ M-31A1 من عيار 298 ملم، والذي يمتلك مدى يصل إلى 92 كم ويحمل رأس حربي يزن 90 كجم.

زر الذهاب إلى الأعلى