خاص عن العالم

انشقاق قائد بارز بالدعم السريع وانضمامه لصفوف الجيش السوداني

القاهرة (خاص عن مصر) – أعلن الجيش السوداني يوم الأحد عن انشقاق قائد من قوات الدعم السريع المتحاربة معه مع بعض قواته، وهي أول خطوة من نوعها من جانب قيادي عسكري بارز بالدعم السريع منذ بداية الحرب بين الجانبين قبل أكثر من 18 شهرا، وفقاً لـ”رويترز“.

وقد انتشرت صور على الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، تزعم أنها تُظهر أبوعاقلة كيكال، الضابط السابق برتبة لواء في الجيش، الذي تحول لاحقًا إلى قائد لقوات الدعم السريع في ولاية الجزيرة بجنوب شرق البلاد، وذلك قبل انشقاقه.

بدورها، نشرت قوات الدعم السريع بيانًا أكدت فيه أن كيكال غير ولاءه بعد “صفقة”، مشيرة إلى أنها تمكنت من إلحاق خسائر بالقوات التي انشقت معه في شرق ولاية الجزيرة، المنطقة التي ينحدر منها كيكال.

انشقاق قائد بارز بالدعم السريع وانضمامه لصفوف الجيش السوداني
القائد البارز بالدعم السريع الذي أعلن عن انشقاقه

الجيش السوداني، الذي أعلن مؤخرًا عن تحقيق نجاحات عسكرية في العاصمة وبعض المناطق الأخرى، أشار إلى أن قرار كيكال جاء بسبب “الأجندة التدميرية” لقوات الدعم السريع. ولم يصدر أي تعليق فوري من كيكال، الذي كان يشغل منصب ضابط استخبارات عسكرية قبل نشوب النزاع.

تجدر الإشارة إلى أن ميليشيات الدعم السريع قد سيطرت على أجزاء واسعة من السودان، مما تسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وفقًا للأمم المتحدة. الحرب أدت إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص، وخلقت ظروفًا من الجوع الشديد والمجاعة، كما جذبت تدخلات خارجية لدعم الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى