اقتصاد

انطلاق أعمال تجارب تشغيل مجمع إنتاج السولار بأسيوط العام المقبل

يساهم المجمع في تحقيق الإكتفاء الذاتى لصعيد مصر من المنتجات البترولية خاصة السولار ويوفر أكثر من 1.5 مليار دولار سنوياً

وقعت شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) والشركة المصرية لتشغيل وصيانة المشروعات (إيبروم) عقد خدمات مراحل الإعداد لتجارب تشغيل مجمع إنتاج السولار بأسيوط.

ويشمل العقد توفير الموارد البشرية ذات الخبرة لدعم أعمال مراحل انتهاء وتسليم أعمال الإنشاءات والتركيبات والإعداد لمراحل تجارب تشغيل المجمع البترولي الجديد بأسيوط، حيث بلغت نسبة تنفيذ وإنشاء المجمع حوالي 78% وستبدأ أعمال تجارب التشغيل خلال عام 2025.

انطلاق أعمال تجارب تشغيل مجمع إنتاج السولار بأسيوط العام المقبل

مجمع إنتاج السولار (أنوبك)

يأتي توقيع العقد ضمن نطاق أعمال شركة إيبروم بالمشروع، والتي تشمل المشاركة في تنفيذ برنامج بناء القدرات التشغيلية لحديثي التخرج من أبناء الصعيد، ودعم أعمال مرحلة ما قبل تجارب تشغيل، والمشاركة في تنفيذ أعمال تجارب التشغيل، ثم القيام بأعمال التشغيل والصيانة لمجمع إنتاج السولار بأسيوط عقب بدء التشغيل التجاري.

اقرأ أيضاً.. حلوان للأسمدة تنشئ أول مصنع في مصر لإنتاج الميلامين بطاقة 60 ألف طن سنوياً

وصرح المهندس محمد بدر الدين رئيس شركة أنوبك بأن مجمع إنتاج السولار بأسيوط يعتبر واحد من أهم المشروعات الاستراتيجية التي يقوم قطاع البترول بتنفيذها في صعيد مصر، ويؤدي المجمع الجديد إلى زيادة الإنتاج المحلي للمنتجات البترولية عالية الجودة وتوفير احتياجات محافظات الصعيد من السولار، كما يؤدي إلى فتح آفاق جديدة من الفرص الاستثمارية والتنموية وتوفير فرص العمل لأبناء الصعيد.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية لإنشاء مجمع إنتاج السولار بأسيوط نحو 3 مليارات دولار، حيث من المقرر الإنتهاء من المشروع بالكامل وفق البرنامج الزمني في ديسمبر 2025 ويساهم المجمع في توفير نسبة 40% من فاتورة استيراد السولار.

انطلاق أعمال تجارب تشغيل مجمع إنتاج السولار بأسيوط العام المقبل
متابعة أعمال تنفيذ المجمع في الفترة من 2020 حتى مارس 2024

وتصل الطاقة الإنتاجية لمجمع أسيوط إلى 2.8 مليون طن سولار سنويًّا، و400 ألف طن من “النافتا” المستخدمة فى إنتاج البنزين، و102 ألف طن بوتاجاز و 66 ألف طن من الكبريت، بالإضافة إلي أكثر من 330 ألف طن فحم.

ويعمل المجمع على تحويل المازوت الناتج من عمليات التكرير بمعمل شركة أسيوط لتكرير البترول- والذى يعد منتجًا منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية وذات مواصفات بيئية عالمية مثل السولار بالمواصفات الأوروبية (يورو 5) والبوتاجاز بكميات تحقق الاكتفاء الذاتى لصعيد مصر من المنتجات البترولية خاصة السولار.

ويساهم المجمع في خفض فاتورة استيراد عدداً من المنتجات البترولية، حيث تتجاوز قيمة المنتجات المصنّعة بالمجمع والتى يتم استيرادها بأكثر 1.5 مليار دولار سنويًّا،

زر الذهاب إلى الأعلى