اقتصاد

انعقاد اللجنة المصرية الهندية المشتركة يومي 16 و17 سبتمبر 2024

تناول اجتماع الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري مع Priya P. Nair المستشار الاقتصادي لوزير التجارة والصناعة الهندي، التطور الإيجابي للعلاقات التجارية والاستثمارية المصرية الهندية ومنها سعى حكومتي البلدين للوصول لإجمالي تبادل تجاري بقيمة 12 مليار دولار.

بالإضافة إلى الترتيبات الجارية لعقد الدورة المقبلة من اللجنة المصرية الهندية المشتركة المزمع عقدها في الهند يومي 16 و17 سبتمبر 2024.

واجتمع رئيس جهاز التمثيل التجاري مع المستشار الاقتصادي لوزير التجارة والصناعة الهندي ورئيس الجانب الهندي باللجنة المصرية الهندية التجارية المشتركة.

اللجنة المصرية الهندية المشتركة تنعقد يومي 16 و17 سبتمبر

بمشاركة السفير وائل حامد سفير مصر بالهند والوزير المفوض التجاري مصطفى شيخون رئيس المكتب التجارى بنيودلهي.

جاء ذلك على هامش زيارته للهند للمشاركة في مؤتمر الأعمال الهندي – الإفريقي بالعاصمة الهندية نيودلهي.

اقرأ أيضاً.. هندوجا الهندية تخطط للاستثمار في مصر لانتاج الاتوبيسات ووسائل النقل الخفيف

كما تطرق الاجتماع لبحث أبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتضمنت بحث التعاون الصناعي والاستثماري في مجال المنسوجات، والطاقة، والأدوية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعاون في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن استعراض مستجدات موقف الاستثمارات الهندية في مصر خاصة في ظل الطفرة التي شهدتها تلك الاستثمارات في مصر في قطاعات هامة مثل الطاقة الجديدة والمتجددة.

وفي نهاية الاجتماع، أشاد الجانب الهندي بحرص الجانب المصري على تقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى القطاع الخاص مؤكداً أنه سيتم نقل الرسائل الايجابية التي تضمنها الاجتماع إلى مجتمع الأعمال الهندي.

100 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الهند وأفريقيا في عام 2023

أكد رئيس جهاز التمثيل التجاري في تصريحات سابقة، أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين الهند وأفريقيا شهدت نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين الهند وأفريقيا من 6.3 مليار دولار أمريكي في عام 2002 إلى أكثر من 100 مليار دولار في عام 2023، وتعد الهند ثالث أكبر شريك تجاري لأفريقيا، فيما تعتبر مصر سادس أكبر شريك تجاري للهند.

وأوضح، أن حجم التجارة الثنائية بين مصر والهند تضاعف خمس مرات خلال العقد الأخير، حيث بلغ 7.3 مليار دولار في السنة المالية 2021-2022، وحوالي 5.4 مليار دولار في عام 2023.

وأشار إلى أن الهند تعتبر أيضاً من أكبر المستثمرين في القارة الأفريقية، حيث بلغت الاستثمارات الهندية التراكمية في أفريقيا 74 مليار دولار، وكانت مصر أكبر دولة أفريقية مستقبلة للاستثمارات الهندية في عام 2022، مع ستة مشروعات بقيمة 21 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى