تكنولوجيا وريادة اعمال

انفجار الذكاء الاصطناعي.. 10 شركات ناشئة تهز العالم

عام 2024 لا يزال في منتصفه، ولكنه قد أثبت حتى الآن أنه عام مليء بالابتكار والتمويل في شركات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث شهدت هذه الفترة نمواً هائلاً في عدد الشركات الناشئة التي تتنافس في مجالات كانت محصورة في السابق على الشركات العملاقة.

شركات ناشئة بارزة في 2024

وفي تقرير حديث لوكالة “بلومبرغ”، تم تسليط الضوء على عشر شركات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي تستحق المتابعة هذا العام.

1. أوبن إيه آي (OpenAI)

تتواجد هذه الشركة في سان فرانسيسكو وتقدر قيمتها بحوالي 86 مليون دولار، وأطلقت الشركة “تشات بوت” و”تشات جي بي تي”، وشهدت أحد أكثر الأحداث الدرامية التقنية في التاريخ الحديث بإقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان في نوفمبر وعودته إلى المنصب بعد خمسة أيام.

2. أنتروبيك (Anthropic)

تأسست من قبل موظفين سابقين في “أوبن إيه آي”، وتبلغ قيمتها 18 مليون دولار، وتعتمد هذه الشركة على نماذج اللغات الكبيرة وتلقت تمويلاً كبيراً من شركات مثل “غوغل” و”أمازون”.

وتؤكد الشركة أن نموذجها الأخير يتفوق على “أوبن إيه آي” في العديد من التقييمات.

3. صونو (Suno)

تتخصص هذه الشركة في أتمتة عملية صنع الموسيقى باستخدام الذكاء الاصطناعي، ورغم نجاحها، أثارت غضب صناعة الموسيقى بسبب استخدام البيانات المحمية بحقوق الطبع والنشر، مما أدى إلى رفع دعوى قضائية ضدها.

4. بوربليكستي (Perplexity)

تأسست في عام 2022 وانتقلت سريعاً إلى أن تصبح واحدة من أكثر الشركات الناشئة مراقبةً في وادي السيليكون، وتقدم محرك بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي وتعتبر منافساً محتملاً لـ “غوغل”.

5. ميسترال (Mistral)

تتواجد هذه الشركة في باريس وتقدم نماذج لغات كبيرة شائعة، ومنتجات برمجة ذكاء اصطناعي، وتطرح نفسها كبديل مستقل لوادي السيليكون.

6. إكس آي (xAI)

تأسست هذه الشركة من قبل الملياردير إلون ماسك وتهدف إلى بناء روبوت محادثة “متمرد” على ثقافة “ووك” السائدة، ويتم تدريب “غروك” على المشاركات من منصة “إكس” وهو متاح حالياً للمشتركين المدفوعين.

7. سكايل آي (Scale AI)

تعمل هذه الشركة على تنظيف البيانات باستخدام برامج وعاملين بشريين، وتقدم خدماتها لعمالقة الذكاء الاصطناعي مثل “أوبن إيه آي” و”غوغل” و”ميتا”.

8. كوهير (Cohere)

تتخصص في تطوير نماذج لغوية كبيرة لعملائها من الشركات. يرأسها أيدان غوميز، أحد مهندسي “غوغل” السابقين ومؤلف ورقة الذكاء الاصطناعي الأساسية لعام 2017 “الاهتمام هو كل ما تحتاجه”.

9. غوروايف (GroWave)

تقدم هذه الشركة القدرة الحصانية للحوسبة السحابية، وتوفر رقائق للتأجير للشركات. وقعت حتى “مايكروسوفت” صفقة معها للحصول على وحدات إضافية لمعالجة الرسومات.

10. إلفن لابس (Eleven Labs)

تنتج هذه الشركة تقنية تستنسخ الصوت، مما أثار المخاوف. قدمت هذه التقنية مساعدة لمشرعة في ولاية فرجينيا، لكنها واجهت أيضاً استخدامات غير مشروعة مثل إنشاء صوت مزيف للرئيس جو بايدن.

زر الذهاب إلى الأعلى