اقتصاد

بايوبيزنس تستثمر 10 ملايين دولار فى إنتاج حضّانات المبتسرين

كشفت شركة بايوبيزنس، الشركة المصرية الناشئة في مجال تكنولوجيا صناعة الأجهزة الطبية، عن بدء تدشين أول خط إنتاج مصري لأجهزة الأطفال المبتسرين تحت اسم “CALIDA”، بتكنولوجيا وماكينات مصرية بنسبة 100%.

وأوضح المهندس مصطفى الوكيل، رئيس مجلس إدارة شركة بايوبيزنس، أن خط الإنتاج الجديد بمصنع الشركة في المنطقة الصناعية بأبو رواش بمدينة 6 أكتوبر، يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، ويمثّل نقلة نوعية للصناعة المصرية في مجال الأجهزة الطبية.

وقال الوكيل إن الخط بدأ في إنتاج جهاز معالجة الصفراء “بايولاكسي” بنموذجيه الـ Basic وAdvanced، الذي يساعد في تقليل زمن العلاج الضوئي. كما أوضح أن هذا الجهاز هو أول منتج على خط الإنتاج الجديد، بتصميمات مصرية وعلى يد مصممين ومبرمجين مصريين من أعلى الكفاءات في السوق المصري والعالمي.

وتابع الوكيل أن الجهاز تم إطلاقه رسمياً خلال معرض AFRICA HEALTH ExCON، الذي يُعقد تحت رعاية رئيس الجمهورية، وافتتحه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أضاف الوكيل أن الشركة لديها خطة استراتيجية للعامين المقبلين تتضمن إنتاج ثلاثة أجهزة للأطفال المبتسرين، وهي حضّانة أطفال متطورة من الفئة (A) مقارنة بالدرجة الثالثة (C) التي تُنتج حالياً في مصر، وجهاز تدفئة للأطفال المبتسرين، بالإضافة إلى جهاز تنفس صناعي متخصص للأطفال المبتسرين يحتوي على عدد من براءات الاختراع والعديد من التكنولوجيات المتقدمة التي ستتواجد لأول مرة في السوق المصري والعربي والأفريقي.

كذلك، أشار الوكيل إلى أن شركته تهدف إلى دعم تعميق التصنيع المحلي وتوطين هذه الصناعة في مصر، مما سيؤدي إلى توفير المبالغ كبيرة المصروفة على استيراد هذه المنتجات من الخارج. الأجهزة الطبية للأطفال المبتسرين التي سيتم إنتاجها في مصر أقل تكلفة بنسبة 50% عن الأجهزة المستوردة، وعلى نفس الكفاءة والتكنولوجيا.

علاوة على ذلك، كشف المهندس مصطفى الوكيل أنه سيتم خلال المعرض الكشف عن أول نموذج مصري لسمّاعة لضعاف السمع “هيرينج إيد”. تتضمن السمّاعة Digital Signal Processor يقوم بمعالجة الصوت بكفاءة، وتحتوي على تقنية البلوتوث، وسعرها اقتصادي ومناسب لكل الفئات، حيث أنها بنصف ثمن السمّاعات المستوردة. تم تطوير السمّاعة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والجمعية المصرية للهندسة الطبية.

وأشار المهندس مصطفى الوكيل إلى أن شركة بايوبيزنس تنفق 30% من إيراداتها السنوية على البحث والتطوير، من أجل تطوير الصناعة الطبية في مصر، مشيراً إلى أن الشركة تهدف لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتصدير هذا النوع من الأجهزة الطبية.

جديرٌ بالذكر أن شركة بايوبيزنس قد تعاونت خلال أزمة فيروس كورونا مع أكاديمية البحث العلمي والهيئة العربية للتصنيع لإنتاج أول جهاز تنفس صناعي مصري، ساهم في سد العجز في أجهزة التنفس الصناعي بالمستشفيات المصرية خلال الجائحة.

زر الذهاب إلى الأعلى